رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"قابيل"و"عمادالدين"و"ومكرم"و"مميش"يصلون إلى الأردن لمناقشة القضايا العالقة

النبأ

وصل وزراء التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، والصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين، والدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش إلى عمان، مساء اليوم الإثنين، في زيارة للمملكة الأردنية الهاشمية تستغرق يومين، يلتقون خلالها رئيس الوزراء العماني الدكتور هاني الملقي، ونائب رئيس الوزراء، وزير التجارة والصناعة والتموين العماني الدكتور جواد العناني.

وتأتي زيارة الوفد المصري إلى الأردن في إطار التحضير لاجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المشتركة بين البلدين ، والتي من المتوقع انعقادها في القاهرة نهاية الشهر الجاري.

وقال السفير خالد ثروت، سفير مصر لدى الأردن، إن المباحثات مع الجانب الأردني ستتركز على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها قدمًا إلى الأمام ومناقشة القضايا العالقة من أجل إنجاح الدورة القادمة للجنة العليا المشتركة، واصفًا العلاقات المصرية الأردنية بأنها استراتيجية وفي أحسن حالاتها.

وبالنسبة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وصف السفير المصري هذه العلاقات بأنها ممتازة ، إلا أن حجم التبادل التجاري بينهما والبالغ حاليًا 650 مليون دولار لا يرقى إلى طموحات البلدين ولا يعكس إمكانياتهما ، وقال " إننا نسعى للعمل وبشكل جدي كي يتخطى هذا الرقم حاجز المليار دولار خلال الفترة القادمة".

يشار إلى أن اجتماعات الدورة الخامسة والعشرين للجنة العليا المشتركة كانت قد عُقدت في عمان خلال الفترة 25 – 27 مايو 2015 ، وترأسها رئيسا وزراء البلدين آنذاك المهندس إبراهيم محلب والدكتور عبد الله النسور وأثمرت عن توقيع 10 اتفاقيات بين الجانبين المصري والأردني.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن العام الماضي 650 مليون دولار أمريكي مقابل 661.3 مليون دولار خلال العام السابق عليه ، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية في مصر 514 مليون دولار مقابل1.3  مليار دولار استثمارات مصرية في الأردن بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت.