رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب وأضرار الشفة "الأرنبية" على طفلك

طفل مصاب بالشفة الأرنبية
طفل مصاب بالشفة الأرنبية

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة ولادة أطفال مصابون بشفة أرنبية، ولا نعرف ما الأسباب وراء هذه الظاهرة التي تسبب مشاكل نفسية للأطفال، بالإضافة إلي أنها تتطلب مصاريف كبيرة لعلاجها ولكنها للآسف لم تعالج بشكل نهائي بل تترك آثارًا علي وجه الطفل.

في البداية يوضح الدكتور نبيل السعيد –استشاري أمراض التجميل- إن مرض الشفة الأرنبية clet lip هو تشوه عند الولادة، عبارة عن انفصال في الشفة العلوية يظهر كفتحات أو فجوات علي السطح الخارجي للشفة ذاتها، يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل إلي اللثة العلوية أو إلي ما وراء الأنف، شاملا معه عظام الفك العلوي.

ويكون الشق علي أشكال متعددة، وقد يصاحبه شق في اللهاة أو الحنك، أو تشوهات في الوجه والأنف، وقد زاد ظهور هذا المرض في الفترة الأخيرة، بسبب جهل بعض الأمهات أثناء حملهن ببعض الأدوية وكيفية استخدامها، والتي قد يكون لها آثار جانبية علي الجنين، كأدوية الصرع والقلب، وعلاج حب الشباب، التي تحتوي علي الكورتيزونات، أو إصابة الأم بأمراض فيروسية أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية والأنفلونزا ،بالإضافة إلي نقص التغذية للأم الحامل ،وعدم تناولها الفيتامينات والعناصر والأملاح الضرورية للجسم أثناء الحمل.

ويرجع هذا المرض كذلك إلي مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ،ولذا تكون نسبة حدوث هذه التشوهات أكبر في العائلات التي قد أصيب فيها أحد من قبل.

ويقول الدكتور محمد إبراهيم شقوير-أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة- إن الشفة الأرنبية قد يكون الشق آحادي وهو عبارة عن شق منفرد في الشفة العليا ،أو ثنائي عبارة عن شقيين في الشفة العليا، أو شق الشفة الأحادي الكامل حيث يشمل الشق قاعدة الأنف،وقد يصل الشق إلي المخ.

وتسبب الشفة الأرنبية العديد من المشاكل الصحية للأطفال ،تظهر من ساعة الولادة ،فنتيجة لهذا الشق فإن الأطعمة أو السوائل تنتقل من خلف الفم إلي الأنف ،ولذلك يحتاج الأطفال المصابون بتشوه الفم إلي استخدام حنك صناعي لمساعدتهم في تناول الطعام، ومرض الشفة الأرنبية يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بضعف السمع، وذلك بسبب التهاب الأذن الوسطى نتيجة لقرب قناة (إستاكيوز) ،والتي تصل بين الحلق والأذن وفشل العضلات المحيطة به، ولأنهم أكثر عرضة من غيرهم لتراكم المواد الغذائية السائلة في الأذن الوسطي ، ولذا يجب علي الطفل المصاب بالشفة الأرنبية أن يقوم بوضع صمامات معينة في الأذن الوسطي –من خلال الطبيب المعالج- لمساعدته علي صرف المواد السائلة.

ويضيف –شقوير-إلي أن الشفة الأرنبية تؤدي إلي مشاكل بالأسنان كالتسويس واعوجاج الأسنان وهذا يحتاج إلي طبيب متخصص في تقويم الأسنان.

بالإضافة إلي مشاكل في النطق وعدم القدرة علي الكلام بالشكل الصحيح ،حيث أن مخارج حروفهم تكون أنفية فبالتالي من الصعب فهم ما يقولونه ،علاوة علي الآثار النفسية السيئة التي تصيب الطفل وخاصة عند دخوله مرحلة الروضة وتعليقات الزملاء علي شكله ووجه المشوه.

وبالنسبة لعلاج تشوهات الشفة الأرنبية فهي تحتاج لاختصاصات متعددة للحصول علي أفضل نتيجة ،كطبيب متخصص في جراحة التجميل ،والذي يقوم بهذه الجراحة من الأسبوع العاشر إلي سن 18-20سنة حسب شدة التشوه ،وكذلك طبيب متخصص في الأنف والأذن والحنجرة ,وطبيب تغذية ،وطبيب مختص في جراحة الوجه والفكين ،ويتم متابعة الطفل بصفة مستمرة حتي لا تتطور الحالة.