رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ورق العنب مفيد للذاكرة والمناعة ويمكنه إنقاص وزنك

ورق عنب
ورق عنب

قال الدكتور خالد يوسف، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إن ورق العنب يساعد على رفع المناعة لغناه بفيتامين "ج"، كما أنه غنى بفيتامين "ه" المفيد للخصوبه و يعمل كمضاد للأكسدة والسرطان ويمنع حدوث الزهايمر والباركنسون.

وأضاف "يوسف" أن  ورق العنب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "أ"، الذى يحمى العين، فضلا عن غناه بفيتامين "ب ٦" المفيد للجهاز العصبي، ويقوى الذاكرة والتركيز.

وتابع استشاري التغذية أن ورق العنب مفيد لعلاج الأنيميا لغناه بالحديد وحمض الفوليك، كما أنه غني  بالكالسيوم والمنجنيز والمغنيسوم والنحاس، مضيفا أنه ورق العنب يتميز بأنه خالي من الدهون ومن الكوليسترول.

وللاستفادة من فوائد ورق العنب، والحفاظ على الرشاقة، نقدم طريقة حية لطهية دون كسب كيلو جرامات زائدة، وذلك عن طريق الإكثار من الخضروات والليمون، تقليل الأرز، وطهي اللحم المفروم بدون دهون، وإزالة الدهون من الشوربة.
 
المقادير :
نصف كيلو ورق عنب بناتى 
ربع كيلو لحم احمر مفروم معصج بدون دهون 
 ليمون 
ثوم مفروم
نصف كيلو طماطم معصوره
3 حزم بقدونس 
1 شبت 
1 كزبره خضراء 
3 بصلات مفرومه
ملح 
فلفل
 شوربه خاليه من الدهن
نصف كوب أرز بسمتى مغسول و مصفى ( لكل نصف كيلو ورق عنب نصف كوب أرز فقط حوالى 8 ملاعق كبيره )

الطريقه :
1- غسل ورق العنب وإحضار ماء مغلى و فيه ملح و عصير ليمون ووضع ورق العنب ( على دفعات ) فى الماء المغلى أقل من دقيقه و إخراجه فورا يصفى ماؤه و يبرد .

2-  خلطه المحشى الدايت : 
إحضر البصل المفروم و عصير الطماطم و الخضره المقطعه و العصاج الدايت مع الأرز المغسول و الملح و الفلفل و ملعقة زيت زيتون صغيره فى إناء .

3- عند حشو ورق العنب نكثر من الطبقه الخارجيه ( ممكن تضعى ورقتين عنب فوق بعض و إنتى بتحشى ) و نرص طبقه من ورق العنب ثم نضيف قليل من الثوم المفروم و عصير الليمون ، ثم رص طبقه أخرى من أصابع ورق العنب المحشى وإضافة برضو قليل من الثوم المفروم و عصير الليمون حتى تنتهى كل الكميه "يعنى بين كل طبقه تضيفى شوية ثوم و عصير ليمون".

4- ترفع على النار ثم نضيف شوربه بدون دهون و نتركها دقائق حتى يقل السائل ثم يغطى و نهدى النار حتى ينضج و يقدم.