رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

9 دهون صحية تزيد من فرص التمتع بحياة أطول

دهون صحية
دهون صحية

اتباع نظام غذائي يتضمن الدهون الصحية يمكن أن يزيد من فرص العيش لفترة أطول، وقد أثبتت البحوث الجديدة ذلك، فإذا كان لديك رهبة و "فوبيا" من الدهون، فقد حان الوقت للحصول عليها أكثر من ذلك. 

إن الدهون تنقسم إلى 5 أنواع: الدهون العديدة غير المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المشبعة، والكوليسترول، والدهون المتحولة غير المشبعة.

النوعان الأول والثاني من الدهون أفضلها للصحة بينما يرتبط استهلاك الدهون المشبعة والكوليسترول بزيادة مخاطر أمراض القلب وتصلب الشرايين، أما الدهون المتحولة غير المشبعة يعتقد أنها قد تكون الأسوأ من بين الدهون على الصحة.

الناس غالبًا ما تستهلك حصص من الدهون غير المشبعة (الدهون الصحية) - التي توجد في الغالب في الأسماك والزيوت النباتية - لديهم مخاطر أقل بكثير من معدل وفيات من أولئك الذين يأكلون بانتظام الأطعمة المشبعة (الدهون غير الصحية)، وفقا لدراسة أجريت على عينة مكونة من 120 ألف من جامعة هارفارد.

وقال وانغ دونغ، أحد مؤلفي الدراسة والباحث في قسم التغذية في جامعة هارفارد: "وجدت دراستنا أن تناول جرعة أعلى من الدهون المشبعة (الموجودة في الأطعمة مثل الزبدة وشحم الخنزير، واللحوم الحمراء) وخاصة الدهون غير المشبعة (في الغالب من الزيوت النباتية المدرجة جزئيًا)، كان مرتبطًا مع مخاطر أكبر من الوفيات بالمقارنة مع نفس العدد من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.


1- زيت الزيتون البكر الممتاز

 زيت الزيتون البكر هو من الدهون الصحية وعنصرًا أساسيًا من النظام الغذائي الجيد. تبين أن له العديد من الفوائد الصحية، زيت الزيتون هو بالتأكيد شيء عليك أن تضيفه للنظام الغذائي الخاص بك.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على فيتامينات E و K، ومعبأ مع مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الالتهابات، و تبين أيضًا أنه يخفض ضغط الدم، ويعمل على تحسين نسبة الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


2- المكسرات الخام

اللوز، الجوز، المكسرات المكاديميا، سمها ما شئت - المكسرات بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف وهي مصدر للبروتين، تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والمغنيسيوم.

المكسرات يمكن أن تقلل من العديد من المخاطر والأمراض مثل السمنة وأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.


3- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالبروتين والألياف ليس فقط لكنه أيضًا مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات A، B3، B5، B6، B12، C، E و K.


4- بذور الشيا

غالبية السعرات الحرارية فيها تأتي في الواقع من الدهون، فتحتويعلى نسبة عالية من الدهون الغذائية النباتية المعبأة بالمعادن والبروتين. في الواقع، فإن معظم الدهون في بذور شيا هي صحيه للقلب وتحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية أوميغا 3. وتشمل الفوائد الصحية خفض ضغط الدم وتأثيرات مضادة للالتهابات.


5- زيت بذور اللفت

يحتوي زيت بذور اللفت على نصف قدر من الدهون الموجودة في زيت الزيتون، وهذا يعني إنها غنية بالدهون المشبعة المتعددة وغير المشبعة الأحادية ويحتوي على مزيج صحي من أوميغا 3 و 6 و 9.

ولها فوائد صحية كبيرة للقلب ويمكن أن تساعدك على الحفاظ على مستويات الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


6- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنة تحتوي على 11٪ من الألياف وأيضًا الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز. هي معبأة أيضا مع طن من المواد المضادة للأكسدة - أكثر من التوت على وجه الدقة.

بعض من المواد المضادة للأكسدة في الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم وتحميك من الكوليسترول الضار.


7- الأسماك الدهنية - سمك السلمون والرنجة والماكريل

سمك السلمون والماكريل والرنجة - الأنواع من الأسماك تحتوي على الأحماض الصحية للقلب، أوميغا 3 الدهنية والبروتينات عالية الجودة والعناصر الغذائية الهامة.


8- بذور الكتان

بذور الكتان مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على تقليل الالتهاب ولها فوائد للقلب، الدماغ.  بذور الكتان يمكن أن تساعد على منع بعض أنواع السرطان كما أنها تحتوي على المغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة وهرمون الإستروجين إلى جانب الكثير من الألياف.


9- فول الصويا

زيت فول الصويا يحتوي على الأحماض الدهنية المتوازنة بشكل جيد، وهي واحدة من عدد قليل من الزيوت غير السمكية التي تعتبر مصدر كبير للأحماض أوميغا 3.

عمومًا، يمكن لزيت فول الصويا أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وأمراض القلب ومستويات الكولسترول.