رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقن "البلازما" أحدث طرق العلاج لمرض البهاق

النبأ


على الرغم أنه مرض غير قاتل، إلا إن اختلاف لون الجلد يؤدي إلى شعور المريض بأنه مختلف، وأن حالته تستدعي العلاج؛ لذا يؤثر بالسلب على نفسية المريض، ويسبب اهتزاز ثقته بنفسه.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة "ولاء أبو الحجاج" استشاري التغذية العلاجية والتجميل والليزر، ورئيس الجمعية المصرية لمرضي البهاق والصدفية، إن مرض البهاق هو أحد الأمراض المناعية، ويحدث نتيجة لنشاط مستمر من الجهاز المناعي، الذي يهاجم خلايا الميلانين المسئولة عن صبغة الجلد، مضيفة أن الأمراض المناعية مثل البهاق ترتبط بشكل أساسي بالحالة النفسية للمريض.

وأكدت "أبو الحجاج" على تفاقم خطورة المرض مع زيادة الضغوط والانفعالات، مثل: "الغضب، أو الحزن"، مشيرة إلى أن طرق العلاج التقليدية هي أدوية تحتوي على الكورتزون، التي تعمل على تهدئة الجهاز المناعي فقط.

وأشارت استشاري التجميل والعلاج بالليزر، إلى طرق العلاج الحديثة للبهاق، مؤكدة أن نتائجه تكون فورية، وذلك من خلال حقن دم البلازما، موضحة أن هذه الحقن يتم اعدادها من خلال أخذ عينة من الدم (حوالي 5 سم)، ويتم وضعهم في جهاز خاص لفصل مكونات الدم، ثم إضافة "ميزوثيرابي فيتامينات" ومضادات الأكسدة، ويتم حقن المريض، وتكون النتيجة فورية، وهي تغير لون الجلد، ولكن تختلف درجة اللون حسب حالة المريض والمنطقة.

وأوضحت أنه يتم إجراء اختبار على الأجزاء المصابة؛ للتأكد من أن الجلد ليس له أي استجابة معاكسة للعلاج، مؤكدة على أن المريض يحتاج إلى كريمات مرطبة، إضافة إلى تقليل التعرض إلى الشمس، وتقليل التوتر والمشاكل النفسية.