رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أول امرأة حصلت على جائزة "نوبل"

ماري كوري
ماري كوري

"كن أقل فضولًا بالناس، أكثر فضولًا بالأفكار" هكذا عبّرت "ماري كوري" عن حبها للعلم، فهي أول سيدة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها في مجالين مختلفين "الكيمياء والفيزياء" حيثُ ابتكرت طريقة لعزل الراديوم بعد أن ساهمت في اكتشاف عنصرى "الراديوم والبولونيوم" المشعيين.

وُلدت "ماري كوري" في 7 نوفمبر 1867 ببولندا، وحصلت على الجنسية الفرنسية، وهي أول امرأة تأخذ رتبة الأستاذية في جامعة باريس، واكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وحصلا معًا على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935

 ورغم حصولها على الجنسية الفرنسية لم تفقد ماري إحساسها بهويتها البولندية فقد علمت بناتها اللغة البولندية واصطحبتهم في زيارة لبوندا أكثر من مرة، كما أطلقت على أول عنصر كيميائي اكتشفته اسم البولونيوم -نسبة لاسم بلدها بولندا-  الذي عزلته للمرة الأولى عام 1898.

يُعتبر سبب وفاة ماري كوري عام 1934 هو شغفها بالعمل والعلم، "كوري" توفت نتيجة "فقر الدم اللاتنسجي" بعد تعرضها للإشعاع المؤين فترات طويلة بسبب ابحاثها ولم تكن أضرار التعرض للإشعاع واضحة للعلماء آنذاك. مذكرات ماري كوري أيضًا تحتوي كميات كبيرة من الإشعاع إلى يومنا هذا.