رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مركز «علاج الكبد» بالأقصر.. منارة بحثية وعلاجية لخدمة محافظات الصعيد

مركز علاج فيروس سى
مركز علاج فيروس سى بالأقصر

لم تعد أزمة افتراش مئات المرضى الوافدين من محافظات الصعيد طرقات مراكز علاج فيروس «سي» بالقاهرة والوجه البحرى موجودة حاليًا، خاصة بعد قرار إنشاء أكبر مركز لعلاج مرضى الكبد «الكادحين» من الصعايدة، وتحديدا من المحافظات السبعة «أسوان - الأقصر- قنا - سوهاج - البحر الأحمر- أسيوط - الوادى الجديد"؛ لتوفير عناء ومشقة السفر ومعهم ذويهم للعلاج بمراكز القاهرة.

وصدر القرار منذ عام تقريبا بإنشاء المركز بمنطقة "الحبيل" التابعة لمركز "البياضية" شرق محافظة الأقصر، ليكون ملجأً لخدمة الآلاف من المرضى الأقصريين، وأبناء المحافظات المجاورة، وتم بالفعل إنشاء مركز "تحيا مصر"؛ لعلاج فيروس "سى"، وأمراض الكبد بالأقصر، بتكلفة إجمالية وصلت 9 ملايين جنيه.

وشهد المركز حفل افتتاح ضخم بحضور مندوبين عن رئاسة الجمهورية وعدد من القيادات والمسئولين بصندوق "تحيا مصر"، حيث استقبل المركز 320 حالة مرضية، خلال أول أسبوعين من التشغيل التجريبى للمركز، الذى يضم مركزا للأبحاث، وغرفا للعلاج "السوناري" للمرضى ذوى الحالات الحرجة.

وحصلت «النبأ» خلال جولتها داخل المركز على معلومات تتضمن خطة العمل بالمركز، والتى من بينها أن تصبح الأقصر خالية من فيروس "سى"، خلال 6 أشهر فقط، بناء على استراتيجية الصندوق الخيرى فى حملته للقضاء على فيرس سى بالصعيد، وخطته الوصول بمصر خلال عام 2020 إلى المستويات العالمية فى نسب الإصابة، التى تبلغ 2 %، وتكون نموذجا يحتذى به فى العالم لمكافحة فيروس سى.

العميد أكرم النشار، المدير المالى والإدارى لصندوق تحيا مصر قال لـ"النبأ"، إن مركز علاج الكبد بالأقصر، يستهدف علاج 12 ألف مريض كل عام، مشيرًا إلى أن خطة العمل التى أقيم عليها المركز تتضمن أن يستقبل المركز يوميًا من بين 150 و200 مريض، بالإضافة إلى القيام بحملات التوعية وتقديم كافة الخدمات من التحاليل والفحوصات والعلاج كاملا بالمجان لجميع المرضى، للوصول بالأقصر لمحافظة خالية من فيروس سى الكبدى.

أما الدكتورة ناهد محمد أحمد، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، فأكدت أنه تم تدريب جميع الطاقم من العاملين بمركز العلاج الكبدى لمدة 4 شهور، للوصول بهم إلى إطار خادم للمرضى، وبمستوى عالمى طبى يتوافر داخل المحافظة، مشيرة إلى أن مديرية الصحة بالأقصر تهدف للنهوض بالخدمات الصحية فى جميع القطاعات، والارتقاء بمستوى الخدمة داخل المركز والقطاعات الصحية الموجودة بالمحافظة.

وأضافت «ناهد»، أن المركز تم تجهيزه بأحدث الأجهزة العالمية، وتعيين فريق طبى على أعلى مستوى فى الخدمات الطبية، بالإضافة للاستفادة من التجارب الناجحة فى المراكز العلاجية بالمحافظات الأخرى، والوصول بالمركز ليكون منارة بحثية وعلاجية بالصعيد.

وأثار عدد من أهالى الأقصر ضجة وصلت لمحافظ الأقصر والقيادات التنفيذية، وهى تردد شائعات بأن المركز يدفع مرتبات كبيرة جدا للموظفين، ويحتاج ميزانية ضخمة جدا، متسائلين بأنه فى حالة انخفاض التبرعات لـ«صندوق تحيا» مصر بالبنوك، هل سينتظر المركز دعم الأقصريين بالمال ويظل يستكمل مسيرته بأى تبرعات!، هذه الإشاعات المترددة جعلت المسئولين يخرجون بتصريحات رسمية عن توافر ميزانية سنوية لتشغيل المركز وتوسعته، وإدخال تخصصات نادرة بمبنى جديد مجاور للمركز فى الفترة المقبلة لتكون الأولى بالصعيد والأقصر تحديدًا.