رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تعهد إسرائيل بالرد على إيران.. دعوات غربية للتهدئة ومخاوف من النووي

إيران
إيران

تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق بطائرات دون طيار وصواريخ خلال عطلة نهاية الأسبوع على الرغم من الدعوات الغربية للهدوء، حيث يتأرجح الشرق الأوسط على حافة حرب شاملة.

وقال رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي إن إسرائيل لا تزال تدرس الخطوات التي ستتخذها، لكنه كان واضحا عندما أعلن أن القصف الإيراني لبلاده في 13 أبريل "سيقابل برد".

وبحسب ما ورد أشارت تسريبات من مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي إلى أنه يتم التخطيط لضربة انتقامية "مؤلمة" على إيران، حيث طالب المتشددون نتنياهو بإظهار استعداده "للهياج".

وبينما يواصل بنيامين نتنياهو مناقشة الرد الذي سيطلقه، من المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بمكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم لحثه على إظهار "ضبط النفس".

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة واشنطن بوست: "الجميع متفقون على أن إسرائيل يجب أن ترد". "كيف ترد ومتى ترد هذا هو السؤال."

مخاوف من النووي

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن مخاوفه بشأن احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، حيث أعلن أن عمليات التفتيش توقفت يوم الأحد وستستأنف يوم الاثنين.

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن إيران أغلقت منشآتها النووية مؤقتا "لاعتبارات أمنية" وأنه أثناء إعادة فتحها يوم الاثنين، أبقى مفتشي الوكالة بعيدا "حتى نرى أن الوضع هادئ تماما".

وعندما سئل عن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية، قال غروسي: "نحن قلقون دائما بشأن هذا الاحتمال". وحث على "ضبط النفس الشديد".

بينما يسير بنيامين نتنياهو على "حبل مشدود" بين التصعيد والردع، لم يلطف وزير الدفاع السابق بن والاس كلماته التحذيرية.

وقال: "الطريقة الوحيدة للتعامل مع المتنمر هي الانتقام، لقد خلصت إلى أن الخيار الوحيد عندما تضرب إيران وروسيا، هو الرد بقوة مضاعفة وعدم التوقف حتى تصلهم الرسالة".

وكان الهجوم الإيراني يوم السبت هو المرة الأولى التي تشن فيها إيران هجوما عسكريا مباشرا على إسرائيل، على الرغم من عقود من العداء الذي يعود تاريخه إلى الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979.

ووقع الهجوم بعد أقل من أسبوعين من غارة إسرائيلية في سوريا أسفرت عن مقتل جنرالين إيرانيين في مبنى قنصلية إيراني.