رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف ينتهك هاتفك الخصوصية دون أن تدرك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف أحد خبراء التكنولوجيا عن إعداد الهاتف الوحيد الذي يعرضك لخطر انتهاك الخصوصية، وربما لا تعرف حتى أنه قيد التشغيل.

وكشف الخبير هوتنيك اليس، الذي يقدم المشورة بشأن السلامة الرقمية للأشخاص والحماية من انتهاك الخصوصية، الغطاء عن إعدادات الهاتف التي يمكن أن تعرض حياتك للخطر دون أن تعرف ذلك، وهو إبقاء إعدادات موقعك قيد التشغيل لكل تطبيق قد يؤدي إلى خطر جسيم.

وأشار خبير الخصوصية إلى أن العديد من الأشخاص يتركون موقعهم وإعدادات التتبع قيد التشغيل لكل تطبيق، حتى عندما لا يستخدمونه.

وأوضح أن هذا قد يعرضك للخطر لأن المتتبعين يمكن أن يتعلموا إجراءاتك الروتينية والأماكن التي تذهب إليها - مثل منزلك ومكان عملك - ويستخدمونها لصالحهم.

الكشف موقعك

وقال: "افتراضيًا، يترك الكثير من الأشخاص تتبع موقعهم قيد التشغيل أو يختارون ذلك دائمًا - ليس فقط عند استخدام التطبيق - ولكن يختارون دائمًا السماح بجمع موقعك".

"وإذا فكرت في أنماطنا - فإننا نعود إلى نفس المكان في الليل معظم الليالي - إلى منزلنا. نذهب إلى نفس الأماكن للعمل. لدينا الأنماط المألوفة. موقعك شخصي حقًا.

وأشار إلى أنه على الرغم من أنك قد لا تفكر في عواقب مشاركة موقعك مع كل تطبيق استخدمته، إلا أنه من الضروري الموافقة على استخدام بياناتك فقط في عدد محدود من الأماكن.

إذا كان لديك تطبيقات متعددة يمكنها حاليًا الوصول إلى موقعك، ينصح بأن تسأل نفسك ما إذا كان كل تطبيق يحتاج حقًا إلى ذلك، فقد تحتاج إليها لأنك تريد معرفة مدى بعد المطار عن فندقك - لا بأس بذلك تمامًا - ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى مشاركة موقعك، فلا تفعل ذلك.

بالإضافة إلى عدم مشاركة موقعك مع التطبيقات، اقترحت أليسا أن تبقي مكان وجودك مخفيًا عن متابعيك على انستجرام أيضًا.

وأشار إلى أنه على الرغم من أنه قد يكون من المغري مشاركة لقطات إجازتك على وسائل التواصل الاجتماعي ووضع علامة على موقعك حتى يحسدك الجميع على رحلتك الشاطئية الفخمة، إلا أن الحاجة إلى الاهتمام قد تعود لتطاردك، فمن خلال نشر موقعك أثناء إجازتك فإنك تعرض نفسك للصوص الذين قد يستغلون حقيقة غيابك.

في هذه الأثناء، سيعرف الآخرون مكانك بالضبط وقد يتعقبونك أثناء محاولتك الاسترخاء، وبدلًا من ذلك بنشر الصور بعد عودتك وتجنب وضع علامة على موقعك حتى تكون أكثر أمانًا سواء في وضع عدم الاتصال أو في وضع عدم الاتصال.