رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتقادات لاذعة لشركة ميتافيرزا بسبب سياسة واتساب الجديدة

واتساب
واتساب

انتقد خبراء التكنولوجيا شركة ميتافيرزا العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي بسبب خفض الحد الأدنى لسن استخدام واتساب، حيث دخل هذا التغيير، الذي يخفض الحد الأدنى للسن من 16 إلى 13 عامًا، حيز التنفيذ يوم الخميس الماضي.

انتقادات لجماعات حقوق الأطفال

وقالت مجموعة حملة "الهاتف الذكي من أجل الطفولة الحرة" إن الخطوة التي اتخذتها شركة ميتافيرزا، التي تمتلك أيضًا فيسبوك وإنستغرام، كانت "صماء"، فواتساب يضع أرباح المساهمين في المقام الأول وسلامة الأطفال في المرتبة الثانية.

وتابعت: إن خفض سن استخدامها من 16 إلى 13 عامًا هو أمر أصم تمامًا ويتجاهل أجراس الإنذار العالية بشكل متزايد التي يدقها العلماء والأطباء والمعلمون وخبراء سلامة الأطفال والآباء وخبراء الصحة العقلية على حد سواء.

وتابعت: "بين الآباء، يُنظر إلى تطبيق واتساب على أنه تطبيق الوسائط الاجتماعية الأكثر أمانًا، لأنه مجرد مراسلة، أليس كذلك؟، وبهذه الطريقة يعمل كبوابة مخدرات لبقية تطبيقات الوسائط الاجتماعية. إذا كنت تراسل أصدقائك على واتساب، فلماذا لا تراسلهم على سناب شات؟

وترى المجموعة أن واتساب بعيد عن أن يكون خاليًا من المخاطر، وغالبًا ما تكون المنصة الأولى التي يتعرض فيها الأطفال لمحتوى متطرف، كما أن التنمر منتشر وهو تطبيق المراسلة المفضل للمحتالين الجنسيين نظرًا لتشفيره الشامل.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن قانون السلامة على الإنترنت سيمنح الجهات التنظيمية صلاحيات لضمان قيام شركات التواصل الاجتماعي بحماية الأطفال من المواد الضارة.

وقال: "لا ينبغي عليهم رؤية ذلك، خاصة أشياء مثل إيذاء النفس، وإذا لم يلتزموا بالمبادئ التوجيهية التي تضعها الهيئة التنظيمية، فسيتم فرض غرامات كبيرة للغاية، لأننا، مثل أي والد، نريد أن أن يكبر الأطفال بأمان، أو يلعبون في الحقول أو عبر الإنترنت.

وقال واتساب إن التغيير يجعل الحد الأدنى للسن يتماشى مع غالبية البلدان، كما تم تطبيق تدابير الحماية.

وكشفت ميتافيرزا هذا الأسبوع عن مجموعة من ميزات الأمان الجديدة المصممة لحماية المستخدمين، وخاصة الشباب، من "الابتزاز الجنسي" وإساءة استخدام الصور الحميمة.

وأكدت أنها ستبدأ في اختبار مرشح في الرسائل المباشرة على انستجرام، يسمى Nudity Protection، والذي سيتم تشغيله افتراضيًا لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا وسيقوم تلقائيًا بطمس الصور المرسلة إلى المستخدمين والتي يتم اكتشافها على أنها تحتوي على عُري، حينها سيرى المستخدمون أيضًا رسالة تحثهم على عدم الشعور بالضغط للرد، وخيارًا لحظر المرسل والإبلاغ عن الدردشة.