رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وصولها لـ2280 دولًاا.. 5 معلومات عن أوقية الذهب

أوقية الذهب
أوقية الذهب

مع ارتفاع سعر الأوقية إلى مستويات تاريخية عالميًا، ووصلت إلى 2280 دولارًا لأول مرة في التاريخ، بدأ الحديث عنها بين المواطنين.

وفي السطور التالية 5 معلومات عن الأوقية، وهي تتمثل في «وزنها والعيار المستخدم فيها وطرق احتسابها والفرق بينها وبين السبائك، وتحديد سعرها عالميًا».

وتعد الأوقية هي وحدة قياس للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى، وتساوي 31.1 جرام وتسمى (أونصة) ووزنها ثابت في أي دولة في العالم، وتكون أونصة الذهب بعيار 24 قيراط فقط وهو أنقى عيار وليس أقل من ذلك، فلا توجد أونصة عيار 22 أو 21 أو 18.

وتحتسب سعر الأونصة بضرب سعر جرام الذهب عيار 24 في وزن الأونصة (31.1 جرام)، لكنه لا يكون السعر النهائي حيث تتم إضافة ضريبة القيمة المضافة والدمغة ويختلف سعرها من دولة إلى أخرى حسب الإضافات التي تفرضها كل دولة على سعر الذهب.

ونختلف الأونصة عن السبيكة فإنّ وزن الأوقية وزن وعيار ثابت لا يتغير، بينما تتميز السبائك بالتنوع في الأوزان فليس لها وزن محدد، فقد تجد سبيكة بوزن ربع جرام وسبيكة بوزن كجم.

ويتحدد سعر الأونصة عالميا من خلال أسواق التبادل العالمي والتي تحدد سعر الأونصة وفق قوى العرض والطلب العالمي في كبرى بورصات السلع والمعادن العالمية، ووفق السعر الذي يتغير لحظيا يتم تسعير أونصة الذهب على مستوى العالم وهو السعر الأساسي والذي تضاف عليه الضرائب وغيرها من الرسوم التي تختلف من دولة لأخرى، ويطلق مصطلح (سعر الشاشة) في سوق الذهب في مصر على سعر الأونصة في السوق العالمي.