رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يحمي تيك توك الشباب عبر الإنترنت؟

أطلق تطبيق تيك توك مجلسه العالمي للشباب؛ لتقديم المشورة لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي حول كيفية جعل المنصة أكثر أمانًا من حيث التصميم.

وقالت منصة مشاركة الفيديو إن مجلس الشباب، الذي يتكون من 15 مراهقًا من جميع أنحاء العالم – بما في ذلك المملكة المتحدة – اجتمع مرتين منذ ديسمبر، بما في ذلك مرة واحدة مع الرئيس التنفيذي لـتيك توك، شو تشيو.

وقالت المجموعة إن أولوياتها لعام 2024 ستشهد التركيز على رفاهية المراهقين وإدماجهم لضمان أن يكون تيك توكمكانًا آمنًا ويمكن الوصول إليه للشباب.

وفي اجتماعه الأخير، الذي أكدتتيك توك عقده في فبراير، قدم المجلس مدخلات في إعادة تصميم بوابة الشباب الخاصة بالمنصة، وهي مركز مساعدة عبر الإنترنت لمستخدمي تيك توك الأصغر سنًا، وطلب المزيد من المعلومات من الشركة حول كيفية عمليات الإبلاغ والحظر.

تواجه منصات وسائل التواصل الاجتماعي تدقيقًا مستمرًا وتنظيمًا جديدًا بشأن السلامة عبر الإنترنت، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمستخدمين الأصغر سنًا.

قانون السلامة عبر الانترنت

يتطلب قانون السلامة عبر الإنترنت في بعض الدول، الذي تم إقراره ليصبح قانونًا في العام الماضي، من الشركات حماية المستخدمين، وخاصة الأطفال، من الأضرار عبر الإنترنت التي تظهر على منصاتهم، مع احتمال فرض غرامات كبيرة على الشركات التي يتبين أنها تنتهك هذا القانون.

وقال فال ريتشي، الرئيس العالمي للتواصل والشراكات في مجال الثقة والسلامة في تيك توك ويعد الاستماع إلى تعليقات المراهقين وأولياء الأمور جزءًا كبيرًا من عمل السلامة لدينا في تطبيق تيك توك.

ويأتي الإعلان عن الاجتماعات الأولى للمجلس في الوقت الذي وجدت فيه دراسة جديدة أجرتها YouGov وInternet Matters  أن المراهقين يرغبون في المزيد من الفرص للعمل جنبًا إلى جنب مع منصات التواصل الاجتماعي.

وجدت الدراسة العالمية التي أجريت على أكثر من 12000 من المراهقين وأولياء الأمور أن ما يقل قليلًا عن النصف (49٪) من المراهقين قالوا إنهم تحدثوا مع والديهم فقط حول استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي مرة واحدة في الشهر أو أقل.

وقالت كارولين بونتينج، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Internet Matters: "عندما يتعلق الأمر بضمان شعور الأطفال بالأمان والصحة عبر الإنترنت، فمن المهم للغاية أن نستمع ونستجيب لتجاربهم الحياتية، ولهذا السبب يسعدنا أنتيك توك تضع نصب أعينها مجلس الشباب العالمي في قلب برنامج الثقة والسلامة الخاص بهم.

وستكون مدخلات مجلس الشباب حاسمة في ضمان قدرة تيك توك على الاستجابة بشكل فعال لاحتياجاتهم واهتماماتهم عند استخدام المنصة، حيث يؤكد البحث أيضًا أن هناك الكثير الذي يمكن القيام به لمساعدة كل من الآباء والمراهقين على تحقيق أقصى استفادة من الضوابط والإعدادات المتاحة.