رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تؤكد: هذا الشعب أكثر من يستخدم إيماءات اليد في حديثه

إيماءات اليد
إيماءات اليد

إيماءات اليد عند الإيطاليين تحديدًا متلازمة شهيرة، فمن فيتو كورليوني في فيلم العراب إلى النجمة صوفيا لورين في فيلم "أمس واليوم وغدًا"، غالبًا ما يتم تصوير الشخصيات الإيطالية على أنها تستخدم إيماءات اليد بشكل مبالغ فيه.

الآن، أكدت دراسة أن هذا الميمز الإيطالي يبدو حقيقيًا بالفعل في العالم الحقيقي، حيث قام علماء من جامعة لوند بدراسة إيماءات الأشخاص من إيطاليا والسويد أثناء حديثهم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الإيطاليين يستخدمون أكثر من 40 إيماءة يدوية في الدقيقة أثناء التحدث، وهو ضعف ما يفعله السويدي العادي.

وبينما تستخدم الثقافات الأخرى إيماءات اليد للمساعدة في توضيح أجزاء من القصة، يستخدمها الإيطاليون كنوع من التعليق المستمر على ما يقولونه.

تفاصيل الدراسة

طلب الباحثون في جامعة لوند في السويد من 12 إيطاليًا و12 سويديًا إعادة سرد قصة مقطع مدته 90 ثانية من Pingu لصديق لم يشاهد الرسوم المتحركة.

ووجد الباحثون أن الإيطاليين استخدموا 22 إشارة يدوية لكل 100 كلمة، مقارنة بـ 11 إشارة قام بها السويديون.

وقد وجدت دراسات سابقة أن الإيطاليين يتحدثون حوالي 188 كلمة في الدقيقة، وهو ما قد يتضمن 41 إيماءة.

وقالت الدكتورة ماريا جرازيانو الباحثة ضمن فريق عمل الدراسة: "الإيطاليون يقومون بالإيماءات أكثر من السويديين، وهو ما كان متوقعا".

وتابعت: "والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أننا أثبتنا أن الأشخاص من ثقافات مختلفة يستخدمون الإيماءات بشكل مختلف، وذلك بسبب اختلاف الأساليب البلاغية والطرق المختلفة لبناء القصة."

بالإضافة إلى تكرار الإيماءات، بحث الباحثون في سبب استخدام الإيماءات أثناء سرد القصص.

وقال الدكتور جرازيانو: "عندما نروي القصص، فإننا نجمع بين عدة أنواع من المعلومات: نقدم الشخصيات والأحداث، ونصف الأفعال، ونشرح السبب، ونحاول أن نتحقق من أن المستمع يفهم ما نقوله، وإذا كنا نروي قصة مبنية على الرسوم المتحركة، فإننا نشير إلى فعل المشاهدة أيضًا."

ووجد البحث أن الإيطاليين يميلون إلى استخدام إيماءات أكثر واقعية، مثل تلك التي تعلق على القصة وتقدم أجزاء جديدة للمستمع.

وفي الوقت نفسه، كان السويديون يميلون إلى استخدام المزيد من الإيماءات التمثيلية، والتي توضح في الغالب أحداث القصة وأفعالها.