رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من ترند جديد على تيك توك خاص بتنظيف الأذن

تنظيف الأذن
تنظيف الأذن

أصدر الأطباء تحذيرًا جديدًا بعد أن حققت مقاطع فيديو متعلقة بترند تنظيف الأذن على تطبيق تيك توك ملايين المشاهدات.

على الرغم من أن آذاننا مصممة لتكون ذاتية التنظيف، إلا أن نصائح تنظيف الأذن تنتشر حاليًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تولد مقاطع الفيديو ملايين المشاهدات حول كيفية إزالة شمع الأذن بنفسك، باستخدام أدوات صغيرة وزيت الزيتون وحتى المواد الكيميائية القاسية.

وحقق ترند تنظيف الأذن 378.5 مليون مشاهدة على تطبيق تيك توك، بينما حصلت إزالة شمع الأذن على 128.8 مليون مشاهدة، وحصدت أداة كاميرا تنظيف الأذن التي تعمل بتقنية البلوتوث أكثر من 1.1 مليون مشاهدة.

ترند مثير للقلق

يقول علماء السمع أنه ليس من الضروري على الإطلاق تنظيف أذنيك، وهذا بدوره قد يؤدي إلى تلفهما بالفعل، وشمع الأذن الخاص بنا مضاد للبكتيريا، ويحبس الغبار والجزيئات الغريبة الأخرى، وعادةً ما يتم تصريفه من الأذنين بشكل طبيعي، لذا فإن مجرد غسل الشعر بانتظام وتجفيف فتحة قناة الأذن بلطف بقطعة قماش ناعمة كل التنظيف الذي تحتاج إلى القيام به.

ويحذر جوردون هاريسون، كبير أخصائيي السمع في شركة Specsavers: "ننصح بعدم تجربة أي طريقة لإزالة شمع الأذن في المنزل بسبب زيادة خطر الإصابة بعدوى الأذن أو إتلاف الأذن، وكقاعدة عامة، لا تضع أي شيء أصغر من مرفقك في أذنك."

وتشرح كريستينا كوري، أخصائية السمع السريري في Pindrop Hearing في لندن: “سوف يخرج الشمع بشكل طبيعي من قناة الأذن، والتي يمكن بعد ذلك تنظيفها.

ولكن هناك اتجاه على تطبيق تيك توك يتضمن قيام الأشخاص بتنظيف آذانهم في المنزل بطرق مختلفة، وقد نشر العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يفرغون آذانهم من الشمع باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، وهي مادة كيميائية تستخدم عادة في منتجات التنظيف المنزلية الشائعة.

ولكن من الضروري التعامل مع هذا الاتجاه بحذر، حيث توجد مخاطر كبيرة عند وضع هذه المادة الكيميائية في أذنك ومحاولة إزالة الشمع مع رؤية محدودة لقناة الأذن نفسها.

وتقول إن اتجاهات تنظيف الأذن الأخرى في تيك توك تشمل استخدام زيت الزيتون لتنعيم وإزالة الشمع الزائد، واستخدام أدوات مختلفة للحفر والكشط داخل الأذن، وحتى الكاميرات الصغيرة التي توصف بأنها أحدث اتجاه لتنظيف قناة الأذن.

ويحذر كوري من أن "تنظيف أذنيك في المنزل باستخدام بعض هذه التقنيات قد يؤدي إلى الإضرار بأذنيك وسمعك". "الأذن عضو حساس للغاية، وهو مصمم لتنظيف نفسه بنفسه. وهذا يعني أن الحفر والكشط غير ضروري ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لأن الأدوات يمكن أن تدفع الشمع والحطام مرة أخرى إلى الأذن.

وهناك أيضًا خطر احتمال قطع الجلد الداخلي للأذن إذا كنت تقوم بكشطه بشكل غير صحيح، مما قد يسبب عدوى بكتيرية.

وتقول إنه في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن تثقب طبلة الأذن إذا تم دفع أداة التنظيف إلى داخل الأذن بشكل كبير، وتؤكد: حتى استخدام قطعة القطن يجب تجنبها، لأن ذلك يمكن أن يدفع الشمع إلى عمق قناة الأذن”. ويسبب الضرر.

يحذر هاريسون أيضًا من محاولة إزالة شمع الأذن المتراكم، محذرًا: "ننصح بشدة بعدم محاولة إزالة شمع الأذن المتراكم - وهو تراكم الشمع - لأنك تتعرض لخطر التسبب في ضرر طويل الأمد أو دائم لأذنيك، فآذاننا فعالة جدًا في تنظيف نفسها بنفسها، ومن المفارقات أن الأشخاص الذين يحاولون تنظيف آذانهم هم الذين ينتهي بهم الأمر عادةً بشمع الأذن المتراكم.