رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منتخب السعودية يواجه طاجيكستان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026

منتخب السعودية
منتخب السعودية

يحل منتخب السعودية ضيفًا على طاجيكستان في ملعب "بامير" في الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026. يأتي هذا اللقاء بعد فوز المنتخب السعودي في لقاء الذهاب بهدفٍ نظيف.

بصدارة المجموعة السابعة، يسعى المنتخب السعودي لمواصلة سلسلة الانتصارات لضمان التأهل لبطولة كأس العالم والمحافظة على مركزه المتقدم في التصفيات.

من جانبهم، يسعى منتخب طاجيكستان للفوز وتحقيق نقاطٍ ثمينة تقربهم من الصدارة وتزيد من فرص التأهل للبطولات القارية المقبلة.

وسيغيب عن صفوف المنتخب السعودي لهذا اللقاء كل من عبدالإله المالكي وعبدالرحمن غريب بسبب الإصابة، بالإضافة إلى غياب سعود عبد الحميد بسبب وفاة والده، وناصر الدوسري الذي لم يكمل برنامجه التأهيلي بعد.

ووفقًا لنظام التصفيات في قارة آسيا، يشارك في الدور الثاني أعلي 26 منتخبًا في تصنيف فيفا، بالإضافة إلى المتأهلين من الدور الأول، تم تقسيمهم على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، وتقام مباريات المجموعات في الفترة من نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث من التصفيات، كما يتأهلون إلى كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، سيتم إجراء قرعة سيتم توزيع فيها الـ18 منتخبًا المتأهلين إلى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى مونديال 2026، بينما يشارك أصحاب المركزين الثالث والرابع في الدور الرابع من التصفيات.

وفي الدور الرابع، كما ذكرنا سابقًا سيشارك به أصحاب المركزين الثالث والرابع من الدور الثالث، سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المونديال مباشرة.

وستقام مباراة أخيرة بين وصيف مجموعتين الدور الرابع، يتأهل الفائز منها إلى الملحق العالمي، ليكتمل نصاب قارة آسيا في المونديال.