رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدأت بأيدي مصرية.. تاريخ فوازير رمضان بسلطنة عمان

النبأ

تعد من الأشياء التي علقت في ذاكرتنا من تراث رمضان على مدى أجيال هي فوازير رمضان، وتعود فوازير رمضان في دول الخليج إلى ثمانينات القرن الماضي وتعد من أقدم الدول الخليجية التي أدخلت هذا الفن هي سلطنة عمان، وفوازير رمضان بسلطنة عمان لها مذاق خاص.

 

تعد فوازير رمضان بسلطنة عمان  جزءًا هامًا من تراث الشهر الكريم بها، حيث تتجدد كل فترة على حسب الحقبة الزمنية التي تعرض فيها الفوازير، ويوجد عدد كبير من الفوازير التي تعرض خلال شهر رمضان في سلطنة عمان.

مسابقة فزورة من عمان للأطفال

فوازير من الإرث الثقافي العماني المرتبط بالإنسان والمكان، وتعد أول فوازير رمضان بسلطنة عمان من تقديم المذيعة رحمة حسين، والمخرج المصري عبد الله النبراوي، وإنتاج تلفزيون سلطنة عمان 1981م.

مسابقة فوازير ثمرات النخيل

يطوف الأطفال في تلك الفوازير من فوازير رمضان بسلطنة عمان بين محافظات وولايات سلطنة عُمان ويتجولون بين بساتينها الجميلة، ومن كل بستان هناك سؤال حول صنف من أصناف تمور النخيل.

وتعد فوازير ثمرات النخيل من فوازير رمضان بسلطنة عمان  من انتاج تلفزيون سلطنة عمان 1996م،  وإخراج المخرج راشد بن سليمان السابعي وبطولة كل من  أمينة بنت موسى البلوشي، يعرب بن عبدالله اليعربي،  ابتهال بنت غازي الزدجالي، أريج بنت مبارك العامري، بشرى بنت محمد العبري، سهام بنت حميد العبري، محمود بن خميس الخريزي

بينما كان غناء المقدمة والفوازير  في تلك الفوازير من فوازير رمضان بسلطنة عمان لشريفة بنت فاضل، وأعد المادة العلمية المهندس محمد بن حميد المرزوق وقام بمونتاج المادة العلمية علي بن سعيد العزري، والمونتاج والمكساج سالم بن علي الراشدي، ومساعد مخرج أول  نصرة بنت حمد الحسني.

مسابقة فوازير الشعر ديوان العرب

تدور الفوازير حول مفردات تاريخية وثقافية متنوعة كالأماكن الأثرية العريقة في بلدان مختلفة، والمعارك الشهيرة، وتتناول عددا من الشخصيات الخالدة التي لعبت دورًا مهمًا عبر صفحات التاريخ، إنتاج تلفزيون سلطنة عمان 1978م.

مسابقة فوازير صفر واحد

تتمحور فكرة الفزورةحول طرح سؤال خاص بموضوع الحلقة الواحدة، والمتعلق في ذات الوقت بالعالم الرقمي مع إعطاء ثلاثة خيارات للإجابة، ويتم تلقي الإجابات من خلال إرسال الرسائل النصية القصيرة من قبل المشاركين في حل سؤال المسابقة، وفي اليوم التالي يتم فرز أسماء الفائزين، حيث يكون عدد الفائزين ثلاثة ولكل فائز 200 ريال.