رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يؤثر التدخين على دهون الجسم؟.. هذا ما يقوله العلم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير دراسة جديدة إلى أن التدخين قد يكون سبب كافي لتكوين المزيد من الدهون في البطن - وخاصة الدهون الحشوية - مقارنة بغير المدخنين.

على عكس الدهون التي يمكنك رؤيتها من الخارج، تغطي الدهون الحشوية الأعضاء الداخلية في البطن، حيث يمكن أن يبدو الناس نحيفين ولكن لديهم نسبة عالية من الدهون الحشوية – وهي مرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية الرئيسية، بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسكري والسكتة الدماغية والخرف وأمراض القلب.

وفقا للدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في مركز NNF لأبحاث التمثيل الغذائي الأساسية بجامعة كوبنهاجن - الذين نظروا في بيانات من دراسات شملت 1.2 مليون شخص بدأوا التدخين وأكثر من 450 ألف مدخن مدى الحياة - في حين أن أوزان المدخنين غالبًا ما تكون أقل من غير المدخنين، كما أنهم يميلون أيضًا إلى الحصول على المزيد من الدهون الحشوية في البطن.

التدخين ليس عامل نمط الحياة الوحيد الذي يرتبط بزيادة الدهون الحشوية، إذًا، هل يمكن أن يكون لديك دهون حشوية "مخفية"، وهل يجب أن تقلق بشأنها؟

ما هي الدهون الحشوية؟

يتم تخزين الدهون الحشوية عميقًا داخل جسمك حول أعضائك الداخلية، وهي تختلف عن الدهون تحت الجلد، ففي حين أن بعض الأشخاص قد يبدون وكأنهم نحفاء، إلا أنه يمكن أن يكون لديهم تركيزات عالية من الدهون الحشوية، ما يسمى بـ “الدهون النحيفة” مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف تعرف إذا كان لديك نسبة عالية من الدهون الحشوية؟

قد يكون من الصعب قياس الدهون الحشوية بدقة، حيث يستخدم بعض الأشخاص قياسات الخصر كدليل، ومع ذلك، هناك أشخاص يعتبرون أنفسهم نحفاء، ويتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا ولديهم مستويات عالية من الدهون الحشوية.

وتشمل المقاييس الأخرى التي يمكن استخدامها نسبة الخصر إلى الورك، أو نسبة الخصر إلى الطول، أو مؤشر كتلة الجسم. يمكن أيضًا استخدام طرق أكثر تكلفة مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما الذي يسبب الدهون الحشوية؟

تتكون الدهون الحشوية من مزيج من العوامل الوراثية والبيئية (نمط الحياة)، حيث تؤثر العوامل الوراثية على كيفية تخزين الجسم للدهون الحشوية، ومع ذلك، فإن العوامل البيئية هي التي يمكن أن يكون لها التأثير الأكبر؛ العوامل البيئية التي تؤثر على الدهون الحشوية تشمل اتباع نظام غذائي سيئ يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة الدهنية، والتدخين، وزيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة.

لماذا تشكل الدهون الحشوية خطرًا على الصحة؟

تعد المستويات العالية من الدهون الحشوية مؤشرًا على متلازمة التمثيل الغذائي وتضعك في خطر متزايد للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، ويشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول ومقاومة الأنسولين والسمنة، مما يزيد لاحقًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مرض السكري من النوع الثاني".