رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تاوبي» و«سيكامبونغ».. أبرز المشروبات الرمضانية في الفلبين

النبأ

تشكل المشروبات الفلبينية، جزءًا هامًا من طقوس شهر رمضان الكريم في الفلبين، حيث تساعد على ترطيب الجسم ومنع الجفاف خلال ساعات الصيام الطويلة.

وتحتفل العائلات المسلمة بشهر رمضان بطقوس دينية واجتماعية خاصة، وتتضمن هذه الاحتفالات تناول المشروبات الرمضانية الفلبينية التقليدية التي تميز هذا الشهر المبارك. 

أبرز المشروبات الرمضانية في الفلبين

-تاوبي: مشروب من المشروبات الرمضانية الفلبينية، وهو مشروب تقليدي يصنع من ماء جوز الهند، واللبن، والنشا، والسكر.

تاوبي

- سيكامبونغ: مشروب منعش من المشروبات الرمضانية الفلبينية يصنع من الفواكه، مثل المانجو، والأناناس، والبابايا.

- سيرب باوندينغ صودا: يعد المشروبات الرمضانية الفلبينية وهو مزيج من ماء الورد، والحليب، وبوظة الصودا.

- مشروب الموز: يصنع من الموز، والسكر، واللبن، وجوز الهند.

الموز

- العصائر الطازجة: مثل عصير البرتقال، وعصير الليمون، وعصير الجريب فروت.

- الماء: يعد الماء أهم مشروب خلال شهر رمضان، حيث يساعد على ترطيب الجسم ومنع الجفاف.

وتختلف المشروبات الرمضانية في الفلبين من منطقة إلى أخرى، ومن عائلة إلى أخرى.

وتعد الفلبين جمهورية دستورية تقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي. عبارة عن أرخبيل مكون من 7،641 جزيرة، تحده تايوان إلى الشمال عبر مضيق لوزون، وفيتنام إلى الغرب عبر بحر الصين الجنوبي  وبحر سولو في الجنوب الغربي يفصلها عن جزيرة بورنيو وبحر سلبس إلى الجنوب يفصلها عن غيرها من الجزر في إندونيسيا.

 يحدها من الشرق بحر الفلبين، وتصنف في ثلاثة أقسام جغرافية رئيسية هي لوزون وبيسايا ومنداناو. مانيلا هي العاصمة بينما المدينة الأكثر كثافة بالسكان هي كيزون وكلا المدينتين تعد جزء من مايطلق عليه (مترو مانيلا).

وينتمي أكثر من 90 ٪ من سكان الفلبين للديانة المسيحية، 80 ٪ منهم ينتمون إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في حين أن 10 ٪ ينتمون إلى الطوائف المسيحية الأخرى، مثل الكنيسة المستقلة الفلبينية، كنيسة إغليجا ني كريستو، كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة، الكنيسة السبتية، كنيسة المسيح المتحدة، شهود يهوه، والكنيسة الأرثوذكسية. الفلبين واحدة من دولتين تغلب عليهما الكاثوليكية في آسيا، الأخرى هي تيمور الشرقية.

بينما يمثل 5-10 ٪ من السكان هم من المسلمين، يعيش معظمهم في أجزاء من مينداناو، بال أو ان، وأرخبيل سولو – في منطقة تعرف باسم بانجسامورو أو مورو. هاجر بعضهم إلى المدن والمناطق الريفية في أنحاء مختلفة من البلاد. 

ويمارس معظم الفلبينيين المسلمين المذهب السني الشافعي.