رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المشروبات الرمضانية الإندونيسية..كيف يروي سكان أكبر بلد إسلامي عطشهم خلال الشهر الفضيل؟

النبأ

اعتاد مسلمو إندونيسيا على استقبال شهر رمضان بمظاهر احتفالية ولعل أبرز مايميزهم في استقبال الشهر الكريم، هي المشروبات الرمضانية الإندونيسية، بمذاقها المميز.

وتختلف موائد الاندونيسيين في أيام رمضان، حيث يقبلون على تناول أنواع معينة من المشروبات والأطعمة والفواكة خاصة المشروبات الرمضانية الإندونيسية.

ويقبل الاندونيسيون على تناول أنواع معينة من المشروبات الرمضانية الإندونيسية مثل شراب “تيمون سورى” وهو نوع من الشمام.

 كما يحرص الكثيرون منهم على تناول التمر واللبن عند الإفطار اقتداء بسنة النبى محمد - صلى الله عليه وسلم.

كما يقبل الاندونيسيون بجانب المشروبات الرمضانية الإندونيسية على تناول البطاطا، حيث يقومون بسلقها وخلطها بالسكر البنى وجوز الهند ويطلق الإندونيسيون على هذا النوع من حلوى البطاطا الكولاك.

وتعد إندونيسيا  هي دولة أرخبيلية تقع في جنوب شرق آسيا البحري، وتعني باليونانية «الجزر الهندية». تضم إندونيسيا 17508 جزيرة. 

ويبلغ عدد سكانها حوالي 275 مليون شخص، وهو ما يجعلها رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان، كما أنها أكبر بلد ذو غالبية سكانية مسلمة، وثالث أكبر ديمقراطية في العالم، وأكبر بلد أسترونيزي في العالم. وتعد جاوة التي يعيش عليها أكثر من نصف سكان البلاد أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في العالم.

وتعد إندونيسيا هي الدولة الأكبر في العالم من حيث عدد السكان المسلمين، 88.1٪ من الإندونيسيين هم مسلمون وفقًا لتعداد عام 2000. وفي 21 أيار 2011 أنشئ مجلس بين السنة والشيعة الاندونيسية (MUHSIN)، ويهدف المجلس إلى عقد اللقاءات والحوارات والأنشطة الاجتماعية، وكان ردًا على العنف المرتكب باسم الدين. غالبية المسلمين في إندونيسيا هم من السنة، ونسبة 9٪ من السكان هم مسيحيون و3٪ هندوس، و2٪ بوذيون أو أقليات أخرى، ومعظم الهندوس الإندونيسيون هي باليون.

توجد في إندونيسيا 721 لغة واللغة الوطنية الرسمية هي اللغة الإندونيسية، وهي إحدى لغات الملايو، وتدرس بشكل واسع في المدارس، وبالتالي يتحدث بها ما يقرب من كل الإندونيسيين فهي لغة الأعمال والسياسة ووسائل الإعلام الوطنية والتعليم والأوساط الأكاديمية.