رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على موضوع خطبة الجمعة المقبلة بمساجد الأوقاف

النبأ

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة بعنوان "فضائل العشر الأواخر من رمضان.. والتماس ليلة القدر فيها"، حيث سبق وحددت الوزارة موضوعات خطب شهر رمضان 1445هــ.

خطب شهر رمضان 1445 هـــ

الجمعة الأولى: رمضان شهر الطاعات

الجمعة الثانية: رمضان شهر الانتصارات

الجمعة الثالثة: فضائل العشر الأواخر من رمضان.. والتماس ليلة القدر فيها.

الجمعة الرابعة: صدقة الفطر وحق الله في المال.. أحكام ومقاصد.

وكانت قد حددت وزارة الأوقاف شروط وضوابط الاعتكاف في العشرة الأواخر من رمضان،وفقا لوزارة الأوقاف فإن مساجد الاعتكاف تم تحديدها وفق كل مديرية.

أما بالنسبة لضوابط الاعتكاف والذي يأتي في العشر الأواخر من رمضان ويكون بقيام الليل والإكثار من صلاة التهجد والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم والذكر والتسبيح، فشددت الأوقات على ضرورة مراعاة حرمة المساجد وقدسيتها ونظافتها خلال أوقات الاعتكاف. 

وطالبت الوزارة من يرغب في الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان 2024 يكون بتسجيل اسمه عند إمام المسجد الذي يراعي عند استقبال المعتكفين سعة المكان التي تتناسب مع عدد من يرغب في الاعتكاف لتوفير الأجواء المناسبة للاعتكاف.

شروط الاعتكاف رمضان 2024 

وتشمل ضوابط وشروط الاعتكاف ايضا في المساجد رمضان 2024 ضرورة الالتزام أن يكون من يلقي الدروس الدينية أو الخواطر الدعوية عن طريق إمام المسجد فقط أو من تكلفه الأوقاف  وفق خطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

وشددت الأوقاف على منع توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف.

وحذرت الأوقاف من تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية، ويقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى حتى يتحقق المقصد من الاعتكاف وهو التفرغ للعبادة.