رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اجتماع هام لوزير الزراعة بشأن منظومة كارت الفلاح والتحول الرقمي في التقاوي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا لمتابعة منظومة كارت الفلاح والتحصيل الالكتروني والتحول الرقمي في توزيع التقاوي ومتابعة نقل الأسمدة من خلال نظام ال" gps"، وذلك بحضور قيادات الوزارة المعنية وكذلك ممثل شركة أي فاينانس.

وشهد الاجتماع أشادة وزير الزراعة بالتعاون مع الشركة المسئولة عن منظومة التحول الرقمي في الوزارة وما تحقق على أرض الواقع في مجال التحول الرقمي بالقطاع الزراعي.

وأشار إلى أن التحول الرقمى والميكنة الاكترونية للخدمات الزراعية تسهم في تسهيل الإجراءات وتوفير الجهد والوقت حيث ساهمت منظومة كارت الفلاح في وصول الدعم لمستحقيه الحقيقيين ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب.

وناقش الاجتماع مدى إمكانية تطبيق التحصيل الإلكتروني في الجمعيات الزراعية بما يحقق مصلحة الفلاح ويأتي في إطار رؤية الدولة التحول للشمول المالي كما تناول الاجتماع ايضا دراسة سبل ادراج منظومة الحوكمة لسيارات نقل الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات باستخدام أجهزة التتبع ال "GPS ".

وتضمن الاجتماع  مناقشة كيفية إدراج توزيع التقاوي في منظومة التحول الرقمي لحماية الفلاح وضمان حصوله على شيكارة تقاوى مؤمنة ومعتمدة لتحقيق أعلى إنتاجية.

يذكر أن نسبة إنجاز منظومة كارت الفلاح بلغت 92% وإجمالي عدد الكروت التي تم استخراجها تجاوزت 4،570 مليون كارت.

تدريب 25 طالبا على الارصاد الجوية الزراعية وأهمية الصوب والزراعة دون تربة

وعلى الجانب الآخر وتنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت رعارية الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفي إطار التعاون المثمر والخدمات العلمية والتوعوية التي يقدمها المعمل المركزي للمناخ الزراعي لطلبة كليات الزراعة.

كشف الدكتور محمد عبدربه مدير المعمل النقاب عن إنه تم اليوم تدريب عدد 25 طالب من برنامج إنتاج المحاصيل العضوية بكلية الزراعة الحيوية جامعة هليوبوليس من اجل الاطلاع على أحدث ما تقدمونه لتنمية وتطوير القطاع الزراعي.

وأضاف أن المعمل قام بترتيب تدريب علمي تطبيقي للطلاب من خلال شرح كيفية عمل صيانة لمحطات الأرصاد الجوية الزراعية واستقبال البيانات ومعالجتها من خلال فريق عمل المحطات والأرصاد.

وقامت الدكتورة رشا المرشدي والدكتورة رضا دهشور بشرح كل الأمور المتعلقة بالأرصاد الجوية الزراعية ومحطة قياس تلوث الهواء الجوي المتنقلة وكيفية عملها. 

وشهد التدريب قيام الدكتورة فاطمة مرسي بشرح الإدارة المتكاملة للخضر تحت الصوب الزراعية وهياكل الصوب الزراعية وأغطية الصوب المختلفة وكيفية إدارة الصوب خلال المواسم المناخية المختلفة بصورة ذكية. 

وفي السياق ذاته قام الدكتور زكريا يحيى بشرح نظم الزراعة دون تربة داخل الصوب الزراعية وفوق أسطح المباني وكيفية تطبيق تلك الانظمة بما يحقق الاستدامة البيئية المناسبة والمحافظة على المباني وكيفية إدارة تلك النظم تحت الصوب الزراعية، كما قام الدكتور عماد عبدالعزيز بشرح أنشطة قسم الزراعة البيولوجية فيما يتعلق بإنتاج تقاوي وثمار عيش الغراب المحاري وكيفية تدوير المخلفات العضوية بما يتناسب والمحافظة على البيئة من التلوث وتحقيق استفادة من تلك المخلفات.