رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر التيك توك في الولايات المتحدة يواصل إثارة الجدل

حظر التيك توك
حظر التيك توك

يؤدي الحظر الوشيك إلى منع 170 مليون مستخدم لتطبيق التيك توك في الولايات المتحدة من الوصول إلى التطبيق، حيث سيكون الحظر الكامل لتطبيق التيك توك في الولايات المتحدة غير دستوري ويقوض بشدة حرية التعبير، وفقًا لمجموعة الحقوق الرقمية.

وأطلقت مؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF) في الولايات المتحدة حملة تحث الناس على "إخبار الكونجرس بوقف حظر التيك توك"، بعد إقرار مشروع قانون يمكن أن يؤدي إلى حظر تطبيق مشاركة الفيديو على مستوى البلاد في غضون ستة أشهر.

وبدلًا من منح الرئيس السلطة لحظر منصات التواصل الاجتماعي بأكملها بناءً على بلدها الأصلي، يجب على ممثلينا التركيز على ما يهم - حماية بياناتنا بغض النظر عمن يجمعها، كما جاء في صفحة جديدة على موقع EFF الإلكتروني.

مستخدمي التيك توك في الولايات المتحدة

جمع التيك توك أكثر من 170 مليون مستخدم في الولايات المتحدة منذ إطلاقها قبل ست سنوات، على الرغم من اتهام شركتها الأم ByteDance ومقرها الصين بسوء التعامل مع بيانات المستخدم والتأثير بشكل كبير على الأمريكيين.

في الأسبوع الماضي، أقر مجلس النواب مشروع قانون يمنح ByteDance ستة أشهر إما لبيع التطبيق أو مواجهة حظر تام في الولايات المتحدة، وقد تم بالفعل حظر التطبيق في بلدان أخرى نتيجة لمخاوف مماثلة، بما في ذلك الهند.

وتنفى التيك توك باستمرار الادعاءات بأنها تتعامل مع أي بيانات مستخدم في الصين، بينما تنأى بنفسها أيضًا عن أي علاقات مع الحكومة الصينية.

وقالت الشركة في بيان: “تحاول الحكومة تجريد 170 مليون أمريكي من حقهم الدستوري في حرية التعبير، وسيؤدي هذا إلى الإضرار بملايين الشركات، وحرمان الفنانين من الجمهور، وتدمير سبل عيش عدد لا يحصى من المبدعين في جميع أنحاء البلاد."

ورد الرئيس التنفيذي لشركة التيك توك، Shou Zi Chew، على مشروع القانون بالادعاء بأن أكثر من 300 ألف وظيفة في الولايات المتحدة ستتعرض للخطر بسبب الحظر، مع سحب "مليارات الدولارات من جيوب المبدعين والشركات الصغيرة".

وانتقدت الصين أيضًا مشروع القانون، حيث تعهدت بكين باتخاذ "الإجراءات اللازمة" لحماية مصالحها، على الرغم من حظر التطبيقات الأمريكية مثل انستجرام وسناب شات ويوتيوب بالفعل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين بعد إقرار مشروع القانون الأسبوع الماضي: "يجب على الولايات المتحدة أن تحترم حقًا مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، وأن تتوقف عن قمع الشركات الأجنبية بشكل غير عادل، حيث يتعين على واشنطن "توفير بيئة مفتوحة وعادلة وغير تمييزية للشركات الأجنبية للاستثمار والعمل".