رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحمي نفسك من حمى القش؟

حمى القش
حمى القش

يقول أكثر من نصف المصابين بمرض حمى القش أن الحساسية تعطل نومهم، فمع بدء موسم حبوب لقاح الأشجار - الذي أصبح الآن على قدم وساق - تحول الطبيعة الأم يدها إلى موسم حبوب لقاح العشب اعتبارًا من منتصف شهر مايو؛ مع اكتساب موسم الأعشاب وحبوب اللقاح زخمًا اعتبارًا من نهاية شهر يونيو... وهكذا تستمر الدورة.

غريزتنا الطبيعية هي أن نلجأ إلى المنزل، ولكن ما مدى أمان منزلك إذا كنت تعاني من حمى القش؟

تحويل منزلك إلى مكان آمن خالٍ من حبوب اللقاح لا يتعلق بالنظافة فحسب، بل يتعلق الأمر بخلق نمط حياة يعطي الأولوية لرفاهيتك، خاصة خلال مواسم الحساسية القصوى.

مع أن أكثر من نصف المصابين بـ حمى القش يقولون إن الحساسية تعطل نومهم، يجب أن تكون غرفة نومك خالية من دخول حبوب اللقاح؛ لذا يجب إبقاء النوافذ مغلقة خلال مواسم ارتفاع حبوب اللقاح لمنع المواد المسببة للحساسية من الانجراف إلى الداخل.

وكذلك تعزيز بيئة نومك بشكل أكبر من خلال تزيين نوافذك بستائر معتمة، لا يخلق جوًا مريحًا فحسب، ولكنه يعمل أيضًا كحاجز ضد تسلل حبوب اللقاح.

فراش مضاد للحساسية

استثمر في الفراش المضاد للحساسية لتجربة نوم فاخر مع تقليل التعرض لمسببات الحساسية، فالفراش المصنوع من مواد مثل القطن العضوي أو الخيزران لطيف على الجلد ومقاوم بشكل طبيعي لمسببات الحساسية.

واختيار المواد الصديقة للحساسية في أثاث المنزل؛ مثل الجلود والفينيل والخشب الصلب للأثاث والأرضيات سيقلل من احتباس حبوب اللقاح، مقارنة بالنسيج والسجاد.

في تلك النقطة يجب اختيار الستائر المعتمة القابلة للغسل لسهولة إزالة حبوب اللقاح وصيانتها، وهذه الاختيارات البسيطة لا تعزز نمط منزلك فحسب، بل تعزز أيضًا بيئة معيشية أكثر صحة.

وهنا، يمكن لحبوب اللقاح أن تشق طريقها إلى منزلك وتستقر في ألياف سجادتك، وعلى الرغم من أن التحليق سيساعد، إلا أن إحدى أفضل الطرق لتقليل حبوب اللقاح في منزلك هي تركيب أرضيات صلبة، حيث يمكنك الحفاظ على نظافة الأرضيات الصلبة باستخدام ممسحة رطبة، مما يعني أن جزيئات حبوب اللقاح لا تطفو في الهواء.

الاهتمام بالمساحات الخضراء 

في حين أن النباتات الداخلية يمكن أن تعزز جماليات منزلك، فإن بعض الأنواع يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حساسية حبوب اللقاح، حيث تطلق بعض النباتات كميات كبيرة من حبوب اللقاح في الهواء، مما قد يساهم في الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي لدى مرضى حمى القش، فيجب أن تفكر في النباتات الداخلية منخفضة حبوب اللقاح مثل السرخس والنخيل وبساتين الفاكهة، لأنها تنتج كميات قليلة من حبوب اللقاح مقارنة بالآخرين.