رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعتمد هواتف آبل الجديدة على الذكاء الاصطناعي لشركة جوجل؟

هواتف آبل
هواتف آبل

ذكر تقرير حديث إن التحديث القادم من شركة آبل يمكن أن يجلب أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التابعة لجهات خارجية إلى آيفون، حيث يمكن أن يشتمل هاتف آيفون قريبًا على الذكاء الاصطناعي المولد من Google أو OpenAI..

وتجري شركة آبل مفاوضات نشطة" لإضافة ChatGPT أو Gemini إلى iPhone، وفقًا لتقرير جديد صادر عن بلومبرج.

وأشار بعض النقاد إلى أن شركة آبل فوتت فرصة الاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي الأخيرة، وذلك على الرغم من أنه أدرج مجموعة متنوعة من ميزات التعلم الآلي في التحديثات الأخيرة، إلا أنه لم يكشف بعد عن أي ميزات رئيسية مدعومة بالتكنولوجيا الكامنة وراء أنظمة مثل برامج الدردشة الآلية أو مولدات صور الذكاء الاصطناعي.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، مرارًا وتكرارًا إن شركة أبل تعمل على أدوات جديدة، وقال مؤخرا إنها تكرس "قدرا هائلا من الوقت والجهد" لأدوات الذكاء الاصطناعي، وقال إنهم يجب أن يصلوا "في وقت لاحق من هذا العام".

إصدار جديد من الذكاء الاصطناعي

تعمل شركة آبل على إصدار جديد من Siri يستخدم نفس تقنية نموذج اللغة الكبيرة الموجودة في ChatGPT، على سبيل المثال، ومن المتوقع أن يتم تشغيل العديد منها على آيفون نفسه.

لكن تقرير بلومبرج قال إن الشركة تعمل أيضًا على تضمين الأنظمة السحابية مثل تلك التي تصنعها جوجلوOpenAI.  وقد يسمح ذلك للمستخدمين بإنشاء صور تحتوي على نص.

وقد تم بالفعل دمج تقنية الذكاء الاصطناعي من جوجل في أجهزة Pixel الخاصة بها، بالإضافة إلى بعض الأجهزة التي تصنعها شركة سامسونج. ولكن من غير الواضح كيف سيتم تضمينه في أجهزة آيفون من شركة آبل، وما إذا كان سيكون من الواضح أنه مدعوم من جوجل.

ولدى آبل وجوجل بالفعل صفقة مماثلة لجعل جوجل محرك البحث الافتراضي على أجهزة آبل ويُعتقد أن جوجل تدفع حوالي 18 مليار دولار سنويًا لشركة أبل في هذه الصفقة، وهو ما يمثل جزءًا كبيرًا من إيراداتها.

ومن غير المتوقع أن يتم الإعلان عن الميزات الجديدة قبل مؤتمر مطوري آبل في يونيو المقبل، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة في نفس الحدث.