رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة نيفيديا تكشف عن أقوى شريحة ذكاء اصطناعي في العالم

نيفيديا
نيفيديا

كشفت شركة نيفيديا، شركة الأجهزة التي تصنع الرقائق التي تشغل العديد من منتجات الذكاء الاصطناعي الأكثر شهرة في العالم، عما تقول إنه مستقبل تلك المعالجات.

وكشفت شركة نيفيديا عن مجموعة من شرائح الذكاء الاصطناعي الجديدة، بما في ذلك أقوى المعالجات المصممة للذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

تعد الإصدارات الجديدة محاولة من شركة نيفيديا للاحتفاظ بمكانتها كشركة رائدة في السوق مع تزايد الطلب على الأجهزة لتشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

عند إعلانه عن رقائق بلاكويل الجديدة، التي ستصدر في وقت لاحق من هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيفيديا، جنسن هوانغ، إنها أسرع وأقوى بشكل كبير من سابقتها.

في السابق، كان تدريب نموذج مفصل للذكاء الاصطناعي يتطلب 8000 وحدة معالجة رسوميات من نوع Hopperمن Nvidia، و15 ميجاوات من الطاقة. والآن تقول إنها تستطيع فعل ذلك باستخدام 2000 شريحة بلاكويل و4 ميجاوات فقط.

يتم استخدام أجهزة شركة نيفيديا من قبل العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم – بما في ذلك Amazon وGoogleوMicrosoft وOpenAIوMeta – لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

رقائق بلاكويل الجديدة

قال السيد هوانغ إن رقائق بلاكويل الجديدة كانت أقوى بمرتين عندما يتعلق الأمر بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي مثل رقائق الجيل الحالي، وكانت أسرع بخمس مرات عندما يتعلق الأمر بالاستدلال – السرعة التي يمكن أن تستجيب بها روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي للاستفسارات.

وقال هوانغ: "إن القدرة الاستدلالية لشركة بلاكويل تتجاوز المخططات".

وأصبحت شركة نيفيديا اللاعب الرئيسي في رقائق الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، لا سيما مع انطلاق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT، مما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركة نتيجة لذلك - حيث وصلت إلى تريليوني دولار في الشهر الماضي.

وهي حاليًا ثالث أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، خلف MicrosoftوApple فقط.

وكشفت الشركة أيضًا عن أدوات برمجية جديدة لتسهيل على الشركات دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في عملها، بالإضافة إلى خط جديد من الرقائق التي تهدف إلى إدخال روبوتات الدردشة في السيارات، ومجموعة أخرى للمساعدة في إنشاء روبوتات بشرية، مثل Nvidiaتتطلع إلى تنويع عروضها بشكل أكبر.