رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو ترند المواء الذي ينتشر على التيك توك بين طلاب المدارس؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفعت شعبية ترند "المواء" على تطبيق التيك توك، لكن المعلمين يتحدثون الآن بصوت عالٍ عن سبب عدم موافقتهم على هذا السلوك.

تتضمن الطريقة - التي سميت على اسم البروفيسور جون ميو - تسطيح اللسان على سقف فمك لرفع خط الفك وتخفيف آلام عضلات الفك والفم، وفقًا لما ذكره هيثلاين. ومع ذلك، لاحظت الجمعية الأمريكية لأطباء تقويم الأسنان أن "تغيير موضع اللسان لا يكفي لتصحيح محاذاة الأسنان المنحرفة بطريقة سحرية، وإعادة تشكيل خط الفك، ومنع الحاجة إلى علاج تقويم الأسنان".

الآن، شارك المعلمون أن هناك جانبًا آخر يتعلق بمصطلح "المواء" والذي لا علاقة له بإعادة تشكيل خط الفك. 

ففي مقطع فيديو نشرته تيريزا نيومان على تطبيق التيك توك الشهر الماضي، أشارت إلى أنه عندما يقوم طلابها "بالمضغ"، فإنهم يضعون إصبعهم على أفواههم قبل تمرير إصبعهم إلى أسفل الفك، كوسيلة للإشارة إلى أنهم لا يريدون للإجابة على سؤال.

وفقًا لنيومان، فإن هذه الإيماءة هي طريقة الطلاب للإشارة إلى أنهم "لا يهتمون" بما يقوله أقرانهم ومعلموهم، أو أنهم "مشغولون جدًا" لأنهم يقومون بـ "المواء"، وتابعت للتعبير عن سبب عدم موافقتها على اتجاه المواء في مدرستها.

وقالت: "المشكلة التي أواجهها مع المواء في الفصل الدراسي وفي المدرسة هي أن الأطفال يستخدمونها كوسيلة لعدم احترام معلميهم، دون أن يفهم معلموهم ما يفعلونه". وتابعت: إنها لفتة غير لفظية، وهو لا يعني حقًا أي شيء محدد إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما يعنيه ولماذا يفعلون ذلك.

تجنب المعلمين في الفصل

بعد الإشارة إلى أن هذا الاتجاه يسمح للطلاب "بتجنب الاستجابة" لما يقوله المعلم، ادعى نيومان أن الشخص البالغ في الغرفة "يبدو جاهلًا" لأنه لا يفهم هذه الإيماءة، وتابعت بالتفصيل كيف يؤثر هذا الاتجاه سلبًا على الطريقة التي يتعلم بها الأطفال ويعاملون الآخرين.

وادعى نيومان أن الأطفال سيجدون الأمر "مضحكًا" إذا رأوا أيًا من أقرانهم يقومون بهذه الإيماءة للمعلمين. وفي حين أن الطلاب قد يعتبرون هذا الاتجاه بمثابة "مزحة"، إلا أنها تعتقد أنهم يدركون جيدًا المعاني الأخرى الكامنة وراءه.

وأضافت: "إنهم يفهمون تمامًا مدى الاستخفاف وعدم الاحترام تجاه الشخص الذي يحاول التعامل معهم، خاصة في بيئة التعلم، وإنهم يفهمون أيضًا مدى الضرر الذي يمكن أن يكون عليه الأمر."

وشدد نيومان أيضًا على كيفية تأثير هذا الاتجاه سلبًا على المعلمين، نظرًا لمقدار الوقت والطاقة الذي يبذلونه في إعداد الدروس لطلابهم.

وأضافت في فيديو على التيك توك: "كل ما نفعله هو أن نحاول جاهدين إشراك طلابنا في دروسنا وإشراكهم في الفصل، ولكي يحدث شيء كهذا ويتحول إلى هذا اللامبالاة، "أوه، نحن نلعب فقط، نحن نستمتع فقط". لكن في الواقع، اللعب والمرح مؤلمان حقًا، وهو أمر مدمر حقًا لبيئة التعلم أيضًا.