رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. محافظ الفيوم يفتتح وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى سنورس المركزي

محافظ الفيوم
محافظ الفيوم

افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظة الفيوم، توسعات وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى سنورس المركزي، بعد تزويدها بعدد 18 ماكينة غسيل جديدة، وأجهزة طبية حديثة.

محافظ الفيوم أثناء تفقده وحدة الغسيل الكلوي 

كما تفقد محافظ الفيوم، وحدة الغسيل الكلوي التي تشمل 45 ماكينة قديمة و18 ماكينة جديدة، واستمع لشرح تفصيلي حول الخدمات التي تقدمها الوحدة وآليات عملها، وكذا أعداد المترددين عليها.

كما قام سيادته بجولة تفقدية داخل أروقة المستشفى، تفقد خلالها عددًا من الأقسام والوحدات العلاجية

احتفالات محافظة الفيوم بعيدها القومي


يأتي ذلك في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي، حيث تحتفل محافظة الفيوم، بعيدها القومي في منتصف شهر  مارس من كل عام، ودائما ما يشهد هذا اليوم افتتاح عدد من المشروعات ووضع الورود على النصب التذكارية للشهداء بميدان السواقى بوسط مدينة الفيوم.


ويرجع سبب اختيار هذا اليوم إلى وقفة شعب الفيوم ضد الاحتلال الإنجليزى، والتى تمثله تمثلت فى مشاركته البارزة فى ثورة 1919م، والتى انطلقت من الفيوم، عندما علم أهل حمد باشا الباسل، بإلقاء القبض عليه من قبل الإنجليز وأنه يتم نفيه خارج البلاد، توجه عدد كبير من أبناء عائلته إلى مركز شرطة إطسا، التابعة له قريتهم، وحاصروه وتحفظوا على المأمور الإنجليزى وأفراد القوة، ثم توجهوا إلى مديرية أمن الفيوم بالخيول، مع أفراد من عائلة أبو جليل، وحاصروا المديرية ولكن الإنجليز أطلقوا عليهم النيران من الأسلحة النارية، وتوفى فى هذه المعركة 40 فردا من العائلتين، وكانت هذه الواقعة هى الشرارة الأولى فى ثورة 1919م، والتى انتقلت الاحتجاجات فيها من الفيوم إلى باقى المحافظات.

محافظ الفيوم أثناء تفقده المستشفى 

ووفقا للمؤرخين، فإن الفيوم تحتفل بعيدها القومى أيضا، بمناسبة إتمام مشروع وادى الريان لحل مشكلة الصرف الصحى ببحيرة قارون، وإقامة بحيرتين فى وادى الريان على مساحة 35 ألف فدان، وربط البحيرتين ببعضهما بالإضافة إلى بدء تنفيذ مشروع مقاومة البلهارسيا فى المحافظة، كما تتزامن فترة الاحتفالات بالعيد القومى للمحافظة مع بداية فصل الربيع حيث تكون الطبيعة فى أبهى صورها.