رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدقهلية تحتفل بالذكرى السنوية لإنشاء الجامع الأزهر

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

احتفلت محافظة الدقهلية بالذكرى السنوية لإنشاء الجامع الأزهر الشريف ومرور 1084 عامًا علي انشائه من داخل قاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة.

وكلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الأحد الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ بالمشاركة في الاحتفال من داخل قاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة، والذي نظمه قطاع المعاهد الأزهرية بالدقهلية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد رشوان رئيس الإدارة المركزية لقطاع المعاهد الأزهرية بالدقهلية، والشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، والعقيد أركان حرب الهيثم عواد المستشار العسكري للمحافظة، والقمص سيرافيم وديع وكيل مطرانية المنصورة وتوابعها، والقمص بيشوي نائبًا عن نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها والنائب البابوي لابراشية المنصورة، والدكتور نبيل زاهر عميد كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر بالمنصورة، والشيخ سامي عجور مدير عام منطقة وعظ الدقهلية، وممثلي الهيئات القضائية وجامعة الأزهر.

وبعث " المحافظ " باسم أبناء الدقهلية رسالة شكر وتقدير إلى  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي توفيره المناخ الملائم لإقامة كافة الفعاليات ودعمه اللامحدود للأزهر الشريف من أجل استكمال مسيرته في نشر تعاليم الدين الحنيف بمنهجية وسطية معتدلة.

ووجه " مختار " خالص الشكر والتقدير لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف علي كل ما يقدمه ويبذله من أجل الارتقاء بالأزهر الشريف جامعا وجامعة، ونشر قيم التسامح ومكارم الاخلاق بين الأمم والشعوب وتعليم الناس المحبة والوطنية.

وأشار " المحافظ " إلى أن الأزهر الشريف هو جزء من الحضارة الإسلامية والعربية علي مر التاريخ منذ فجر الإسلام وأحد اعمدتها، فالأزهر أصبح رمزًا للإسلام والوطنية والعروبة.

كما أشار " مختار " إلى إن الأزهر الشريف هو حصن الإسلام وقلعة العروبة وحارس الثقافة الإسلامية عبر العصور، وهو منارة العلم، فمن خلاله ينشر تعاليم الدين الحنيف الذي يتسم بالوسطية والاعتدال.

وأكد " المحافظ " على أن الأزهر والكنيسة علي مر التاريخ ضربوا أروع الأمثلة في المحبة والإخاء والوطنية والتصدي للمتربصين به من أعداء هذا الوطن للنيل من مكانته ووحدته، فالتاريخ خير شاهد علي ذلك.

وأوضح " مختار " أن كل علماء الدين بمختلف وظائفهم وأماكنهم تخرجوا وتعلموا في رحاب الأزهر الشريف، سواء علماء جامعة الأزهر، وعلماء الأوقاف، وعلماء دار الإفتاء، والمعلمين بقطاع المعاهد الأزهرية.

وفي نهاية الاحتفال أهدى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية درع الأزهر الشريف إلى الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تسلمه نيابة عنه الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ تقديرًا لدوره في تقديم الدعم  المستمر لقطاع المعاهد الأزهرية بالدقهلية.

جدير بالذكر أن الاحتفال تضمن عدد من الفقرات الدينية وعرض فيديو مسجل عن تاريخ الأزهر الشريف.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأزهر الشريف جامعا وجامعة تقديرًا لدوره ومكانته التاريخية حتي يواصل نشر صحيح الدين الذي يتميز بالوسطية والذي علم البشرية كلها التسامح والمحبة والإخاء والوطنية، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بشأن الاحتفال بالذكرى السنوية على إنشاء الأزهر الشريف.