رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يحذرون من طريقة ويم هوف لتعزيز المناعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تساعد طريقة ويم هوف لممارسة تمارين التنفس والحمامات الجليدية جهاز المناعة في الجسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم ما إذا كان يمكن أن تعزز أداء التمارين والصحة العامة، وفقًا للعلماء.

وقد أظهرت مراجعة تسع أوراق بحثية شملت ثماني تجارب أن "الركائز" الرئيسية لهذه الطريقة - التحكم في التنفس والعلاج البارد - قد تقلل الالتهاب المزمن.

وحذر الفريق أيضًا من أن النتائج تشير إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت الطريقة توفر جميع الفوائد التي يدعيها مؤسسها - الرياضي الهولندي ويم هوف.

ويرتبط الالتهاب، الذي يحدث عندما يذهب الجهاز المناعي في الجسم بشكل مفرط، بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والربو والزهايمر وأمراض الكلى المزمنة.

لكن الباحثين من جامعة وارويك قالوا إن هناك حاليا نتائج متضاربة حول تأثير طريقة ويم هوف على القدرات الرياضية للشخص.

تعليقات على تمارين التنفس 

وقال الدكتور عمر المهيني، من كلية طب وارويك في جامعة وارويك: "تؤكد مراجعتنا المنهجية الحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيق في تأثيرات طريقة ويم هوف على التوتر والالتهاب والصحة العامة، مما يوفر رؤى قيمة حول إمكاناتها كعلاج تكميلي أو نهج العافية."

وأضاف أن مراجعات التجارب كانت ذات عينات صغيرة مع وجود "مخاطر عالية للتحيز في معظمها"، وهذا يعني أن الأدلة التي قدموها والتي تزعم أن طريقة ويم هوف تعمل بشكل كامل يجب التعامل معها بحذر.

يحمل السيد هوف، المعروف أيضًا باسم رجل الثلج، العديد من الأرقام القياسية العالمية لقدرته على تحمل درجات الحرارة شديدة البرودة، حيث حصل على تقدير لدفاعه عن فوائد التعرض للبرد والتحكم في التنفس للصحة البدنية والعقلية.

ويدعي السيد هوف أن ممارسة طريقته بممارسة تمارين التنفس يمكن أن تساعد في تحسين الرفاهية، وتعزيز جهاز المناعة، وزيادة مستويات الطاقة، وتقليل التوتر، وتعزيز الوضوح العقلي والتركيز، وزيادة الأداء الرياضي، من بين أشياء كثيرة.

ومن بين المشاهير الذين يتبعون النظام، مدرب اللياقة البدنية جو ويكس، والممثلة غوينيث بالترو، وخبير التكنولوجيا جاك دورسي، والممثلين ليام هيمسوورث وأورلاندو بلوم، من بين آخرين كثيرين.

وقال الباحثون إن النتائج أشارت إلى أن طريقة ويم هوف قد تقلل الالتهاب لدى الأشخاص الأصحاء وغير الأصحاء، بما في ذلك المصابين بالتهاب المفاصل المزمن.