رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحذر من علاج حب الشباب بمواد مسرطنة

حب الشباب
حب الشباب

اكتشف العلماء مادة مسرطنة معروفة للإنسان في عدد من علاجات حب الشباب الشائعة التي لا تزال متوفرة في المتاجر.

وبحسب ما ورد اكتشفت دراسة حديثة، "مستويات عالية من البنزين" في منتجات حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد كمادة مسرطنة، وقدمت شركة Valisure التماسًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، داعية إدارة الغذاء والدواء إلى "سحب وتعليق مبيعات المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد" في الولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير الذي نشر يوم الأربعاء 6 مارس الماضي، فإن "المستويات المرتفعة بشكل غير مقبول من البنزين" كانت نتيجة لتحلل البنزويل بيروكسايد عند تخزينه في درجات حرارة أعلى. ووجد الباحثون أيضًا مستويات من المادة الكيميائية المسرطنة تزيد بما يصل إلى 800 مرة عن الحد التنظيمي، واقترحوا أن البنزين يمكن أن يتسرب من بعض عبوات المنتجات ليشكل خطر استنشاق محتمل.

ما هو البنزين؟

البنزين مادة كيميائية يمكن أن تتواجد بشكل طبيعي في البيئة، كما هو الحال في النفط الخام أو البنزين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يمكن استخدامه لتصنيع المواد البلاستيكية ومواد التشحيم والأصباغ والمنظفات، ويحتوي الهواء الداخلي والخارجي أيضًا على مستويات منخفضة من البنزين بسبب دخان التبغ وعوادم السيارات والانبعاثات الصناعية و/أو الدهانات المنزلية.

التأثير الرئيسي للتعرض طويل الأمد للبنزين يكون على الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض في خلايا الدم الحمراء - أو فقر الدم - بعد عام أو أكثر من التعرض لمستويات عالية من البنزين. قررت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية (DHHS) أن البنزين يمكن أن يسبب أيضًا سرطانات مرتبطة بالدم، مثل سرطان الدم.

هل تحتوي منتجات علاج حب الشباب على مواد آمنة؟

البنزويل بيروكسايد هو موضعي شائع الاستخدام لعلاج حب الشباب. في الواقع، تم استخدام بيروكسيد البنزويل على نطاق واسع في الأمراض الجلدية وتمت الموافقة عليه لعلاج حب الشباب لأكثر من 60 عامًا. عادة، يتم بيع منتجات حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد على شكل صابون أو مواد هلامية أو كريمات أو مستحضرات.

ومع ذلك، يوصي الخبراء باستخدام البنزويل بيروكسايد حسب توجيهات طبيب الأمراض الجلدية أو التعليمات الموجودة على الملصق. هناك أيضًا العديد من علاجات حب الشباب التي لا تحتوي على البنزويل بيروكسايد المتوفرة في السوق، مثل تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك.

في نوفمبر 2022، أثار المختبر المستقل القلق بعد أن اكتشف "مستويات مرتفعة محتملة" من البنزين في منتجات رذاذ الشامبو التابعة لشركة يونيليفر. ومن بين 148 دفعة من 34 علامة تجارية مختلفة لمنتجات الشامبو الجاف، أظهرت 70% من العينات التي تم اختبارها مستويات "قابلة للقياس" من البنزين.