رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 نصائح ذهبية لمرضى السكر خلال وجبة السحور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت وزارة الصحة والسكان المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عدد من النصائح التي يجب على مرضى السكر إتباعها خلال وجبة السحور، وذلك في إطار حرصها على صحة وتوعية وسلامة المواطنين.

وجاءت النصائح كالتالي:

نصائح لمرضى السكر خلال وجبة السحور

1- تأخير السحور قدر الإمكان.

2- تجنب تناول المخللات والحوادق.

3- يفضل تناول الفول.

4- الإقلال من الخبز قدر الإمكان.

5- الحرص على تناول الجبن والبيض والزبادي.

6-تجنب الشاي والقهوة حتى لا يحدث إدرار للبول.

7-شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور لأن الجسم يحتاج من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.

وفي وقت سابق كشفت وزارة الصحة والسكان عن أعراض هبوط السكر في الدم، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة وتوعية المواطنين.

وقال الدكتور أحمد سبعاوي مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، في فيديو توعوي عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه للجزم بأن الشخص الذي يعاني من مرض السكري بالفعل، سكره منخفض لا بد من توافر شروط:

شروط هبوط السكر 

أولًا: السكر يكون أقل من 70.

ثانيًا: يعاني من أعراض.

ثالثًا: الأعراض التي يشعر بها انتهت بعد تناول طعام يحتوي على السكر لرفع مستوى السكر.

وأضاف "سبعاوي"، أن هناك أشخاص قد يصابون بهبوط سكر مع أرقام سكر أعلى من 70، ويشتكي من أعراض سكر، وعند قياسه يجده 100 أو 200، لافتًا إلى أن هذا يسمى "هبوط سكر كاذب"، أو "هبوط سكر تفاعلي"، وهذا يحدث من الأشخاص اللذين ظلوا لفترة طويلة مستوى السكر لديهم مرتفع، فطول الوقت كان سكرهم 300 و400، والسكر التراكمي لديهم كان مرتفعًا.

هبوط في السكر

وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص عندما يتناولون الدواء وينظمون طعامهم، ينخفض السكر لديهم، ويشاهدون أرقامًا لم يشاهدوها من قبل، ويشعر الجسم بأن هذه الأرقام أقل من المعتاد، فيشعر بأعراض هبوط السكر، ويبدأ الشخص تناول أطعمة تحتوي على السكر فيرتفع سكره، وبذلك يهدم ما بناه قبل ذلك، وهذا هبوط سكر كاذب.

وأشار مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، إلى أنه يوجد أشخاص قد تصاب بهبوط في السكر بأرقام أقل من 70، وتكتشف بالصدفة بعد تحليل السكر، إنه 30 أو 40 أو 50 ولا تعاني من أي أعراض، مؤكدًا أن هذا يحدث لأن الشخص ظل لفترة طويلة سكره ينخفض دون أن ينتبه، فبدأ الجسم يتعود على أعراض الهبوط فانخفض السكر دون أي أعراض.