رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تشعر بالعطش؟ ولماذا تفقد الماء بسرعة؟

شرب المياه
شرب المياه

يوصي الخبراء بشرب المزيد من الماء والحد من الأطعمة المالحة أو الحارة، حيث كانت هناك حملة ضخمة لجعل الناس يشربون المزيد من المياه في السنوات الأخيرة، ويأتي ذلك كجزء من الحملات العالمية لجعل الناس يشربون المزيد من المياه، حيث يقدر الخبراء أن 50% من الناس لا يشربون ما يكفي.

ومع ذلك، إذا وجدت نفسك عطشانًا باستمرار بغض النظر عن عدد المرات التي قمت فيها بإعادة ملء زجاجة المياه الخاصة بك، فإن الخبراء يحذرون من أن ذلك قد يكون علامة على وجود مشكلة أساسية.

على الرغم من أنك قد تتناول الكثير من الأطعمة المالحة أو السكرية، أو أن أدويتك الجديدة تجعلك تركض إلى الحمام كثيرًا، إلا أن العطش المفرط قد يكون أيضًا علامة على حالات مثل مرض السكري ومشاكل في الكلى، حيث يسبب مرض السكري جفاف الفم، مما قد يجعلك تشرب أكثر.

حيث يمكن اكتشاف مرض السكري من خلال فحص دم بسيط، لذلك إذا كنت تشرب أكثر من ثمانية أكواب يوميًا ولا تزال لا تروي عطشك، حيث سيقيس اختبار الدم متوسط نسبة الجلوكوز في الدم، المعروف أيضًا باسم A1CK ، فوجود 6.5% من A1C يشير إلى مرض السكري، وفي أي مكان من 5.7 إلى 6.4% يشير إلى مقدمات السكري.

يمكن أن يكون العطش المفرط أيضًا علامة على مشاكل في الكلى مثل مرض السكري الكاذب الكلوي، وهو عندما يفشل الجسم في الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول، المعروف أيضًا باسم ADHK، حيث يؤدي ذلك إلى إنتاج كمية كبيرة من البول في الجسم، مما يتطلب منك شرب المزيد من الماء للبقاء رطبًا.

لذا، إذا وجدت نفسك تشرب نفس كمية السوائل التي يشربها زملائك أو أصدقائك، ولكنك تحتاج إلى استخدام الحمام كثيرًا، فقد يكون السبب هو ADHK، وتشمل العلامات الأخرى لمرض السكري الكاذب كلوي المنشأ جفاف الفم، والتعب، والدوخة.

يتم تشخيص الحالة عادة من خلال اختبارات الدم، واختبارات البول، واختبار الحرمان من الماء، والذي يقيس كمية البول بعد عدة ساعات من عدم شرب الماء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون العطش علامة على فقر الدم، وهو عندما لا ينتج الدم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وتقوم خلايا الدم الحمراء بتكوين بروتين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وبدون ما يكفي من هذا الأكسجين، من المرجح أن تعاني من التعب والضعف وضيق التنفس والصداع، إلى جانب الجفاف، حيث يتم تشخيص فقر الدم عادة عن طريق اختبار الدم الروتيني المعروف باسم تعداد الدم الكامل (CBC)، والذي يقيس كمية خلايا الدم الحمراء في الدم.

أطعمة تجعلك أكثر عطشًا

وقال نيك هيرد، خبير الترطيب والمؤسس المشارك لشركة ViDrate، إن بعض الأطعمة يمكن أن تجعلك جافًا، ويشمل ذلك اللحوم المصنعة التي تحتوي على مادة نترات الصوديوم الحافظة لإبقائها طازجة، وعلى غرار الملح، فقد تم ربطه بزيادة فرصة الإصابة بالجفاف.

وأولئك الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات السكرية قد يتعرضون أيضًا لخطر العطش المفرط، حيث يسحب السكر الماء من الخلايا المحيطة، مما يؤدي إلى زيادة التبول، وهذا يجفف الجسم.

وللحفاظ على رطوبة الجسم، يوصي الخبراء بالالتزام بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، أي حوالي 64 أونصة. ومع ذلك، أشار إلى أن الأشخاص الذين يزنون أكثر أو هم أكثر نشاطا قد يحتاجون إلى زيادة هذا المقياس.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة العام الماضي أن أولئك الذين شربوا ثمانية أكواب من الماء يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض الكلى أو النوبات القلبية، كما أنهم زادوا من عمرهم بحوالي 15 عامًا.