رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير علمي: الغبار المخفي في منزلك يمكن أن يصيبك بمرض خطير

قد يتسبب الغبار الموجود في منزلك في شعورك بالإعياء، حيث يتم تحذير الناس من الفخ الصحي "الخفي"، ومثل حبوب اللقاح، يعد الغبار من مسببات الحساسية الشائعة، وقد تسبب لنا أرانب الغبار الموجودة في الزوايا المنسية بالمنزل مشاكل صحية سرًا.

عندما يتعلق الأمر بالغبار "الخفي"، فالمناطق التي بها مشاكل تشمل "المطبخ أو الحمام / الدش - لأنه المكان الذي نقضي فيه الكثير من وقتنا وبسبب الرطوبة المضافة. وبعد ذلك، غرفة النوم - خاصة إذا لم يتم غسل الملاءات بشكل منتظم بما فيه الكفاية، فالغبار يمكن أن يكون أمرًا صعبًا للغاية للتعامل معه في المنزل.

وعادةً ما يكون الغبار ناتجًا عن تساقط جلد البشر والحيوانات الأليفة، وكذلك الغبار الموجود في الأثاث الناعم، وحتى لو قمت بالتنظيف طوال الوقت، فسيكون من الصعب حقًا التخلص منه.

ويمكن أن يصبح هذا مشكلة أكبر في أوقات معينة من العام، حيث أن تشغيل التدفئة لأول مرة في أكتوبر سيؤدي إلى تزاوج عث الغبار، مما يعني أنه سيكون هناك المزيد في المنزل لتسبب رد فعل تحسسي.

وهناك أماكن معينة في المنزل قد تتعرض للإهمال أيضًا، بما في ذلك ألعاب الأطفال أو الأشياء التي تقضي معظم العام في التخزين، مثل أشجار عيد الميلاد، ومن الجدير أن نأخذ ذلك في الاعتبار إذا كان التواجد حول الغبار يؤدي إلى ظهور أي أعراض.

هل لديك حساسية من الغبار؟

إن الإصابة بالحساسية تجاه الغبار أمر شائع في الواقع، خاصة إذا كنت عرضة لردود فعل تحسسية مماثلة، حيث تشمل أعراض رد الفعل تجاه الغبار العطس، وسيلان الأنف، والعيون الدامعة، والتهيج، وأحيانًا الحكة في كل مكان.

الغبار يمكن أن يسبب الربو

إذا كنت تعاني من الربو أو حالة رئوية موجودة مسبقًا، فقد يؤدي وجود الكثير من الغبار في المنزل إلى حدوث رد فعل. بالإضافة إلى بعض تفاعلات الحساسية المذكورة أعلاه، قد تلاحظ السعال وضيق التنفس وزيادة عامة في الأعراض.

وإذا كنت تعرف أنك تعاني من حساسية الغبار وأن الغبار يسبب أعراضًا صحية في الرئة، أن تتأكد من أنك تتناول الدواء الموصوف لك بانتظام، لأنه من الصعب جدًا تجنب الغبار للأسف، فقط تأكد من تهوية منزلك، وتأكد من قيامك بالتنظيف.

التعرض المفرط للغبار يؤدي إلى تهيج عينيك

غالبًا ما تنحصر جزيئات الغبار في الرموش وقد تسبب تهيجًا للعين حتى يتم تنظيفها، وإذا لاحظت أن عينيك تعاني من أعراض - احمرار، حكة، سيلان الدموع - بعد تنظيف المنزل أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية، فمن المحتمل أن يكون لديك حساسية من الغبار أو عيون حساسة بشكل خاص.

وهنا يجب استخدام كمادة باردة أو أخذ حمام بارد، لأن الحرارة يمكن أن تتسبب في تمدد الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تفاقم التهيج. وتشمل النصائح الأخرى تهوية المنزل قدر الإمكان عن طريق فتح النوافذ للسماح بدخول الهواء النقي، وكذلك تنظيف عينيك لإزالة جزيئات الغبار من رموشك.