رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفوائد الصحية للكركديه والفئات الممنوعة من تناوله وطريقة تحضيره

فوائد وأضرار مشروب
فوائد وأضرار مشروب الكركديه وطريقة تحضيره

يعتبر الكركديه واحدًا من المشروبات الرمضانية الأساسية على مائدة الإفطار، والذي يقبل على تناوله الكثيرون كبارًا وصغارًا؛ نظرًا لمذاقه المميز، ويصنع عصير الكركديه من نقع نبات الكركديه في ماء بارد، ويتميز الكركديه بفوائد صحية لا حصر لها. 

فوائد الكركديه في رمضان

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تدفع الشخص لتناول الكركديه على فطار رمضان، ولكن بشرط عدم إضافة كمية كبيرة من السكر إليه، وتشمل فوائد مشروب الكركديه ما يلي:

1-خفض مخاطر التعرض للعدوى البكتيرية، ولا سيما الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية.

2-يعتبر الكركديه من العصائر الخالية من الكافيين؛ مما يجعله مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وتقليل الضرر التأكسدي.

3-الكركديه ليس بديلًا عن نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فهو لن يتخلص بطريقة سحرية من الوزن، ولكن يمكن أن يلعب دورًا بفضل خصائصه المدرة للبول؛ مما يساعد على إنقاص الوزن.

4-أظهرت دراسات مختلفة وجود روابط بين ضرر الجذور الحرة، وانتشار الخرف والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تكون الجرعات العالية من مضادات الأكسدة في عصير الكركديه قادرة على إبطاء هذه العملية، وتقليل الالتهابات في الجسم، والحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.

5-يساهم مشروب الكركديه في الوقاية من تلف الخلايا والأنسجة في الجسم؛ لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

6-أظهرت إحدى الدراسات أن عصير الكركديه يزيد الكوليسترول الجيد "HDL "، ويخفض "LDL "(الضار) من الكوليسترول، والدهون الثلاثية.

7-يساهم عصير الكركديه في وقف نشاط بعض البكتيريا المسببة للغازات، وتشنجات المعدة والإسهال.

8-يعمل تناول مشروب الكركديه على تعزيز فقدان الوزن، ومحاربة السمنة.

9-يساعد عصير الكركديه في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والمعدة والجلد والثدي.

10-أظهرت الدراسات الحديثة أن شرب عصير الكركديه له فوائد صحية للقلب، مثل خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

نصائح بشأن تناول الكركديه قبل الإفطار في رمضان

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم طبيعي أو منخفض تجنب كسر الصيام بالكركديه، وتناوله بعد وجبة الإفطار، مع ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء حتى موعد السحور.
  • تناول الكركديه بعد فترة من الانقطاع عن شرب الماء يؤدي إلى الشعور بالهبوط؛ ويرجع السبب إلى خصائصه المدرة للبول، مما يؤدي إلى التبول بكثرة، ومن ثم انخفاض السوائل بالجسم بشكل حاد.
  • تناول الجرعات العالية من عصير الكركديه يسبب تلف الكبد؛ لأنه يتفاعل مع أسيتامينوفين المدر للبول، كما يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل تناوله لأنه يتفاعل مع الأدوية.
  • يجب عدم شرب الكركديه الساخن أو البارد للأشخاص الذين يتناولون دواء الكلوروكين، وهو دواء للملاريا؛ لأنه يضعف عمله في الجسم.
  • والأشخاص المصابين بمرض السكري أو الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، يجب مراقبة مستوى السكر في الدم ومستويات ضغط الدم؛ لأنه يقلل من مستويات السكر أو ضغط الدم.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شربه، فهو ليس جيد لهم.

طريقة عمل عصير الكركديه

تعد طريقة عمل الكركديه كعصير، أو طريقة عمل الكركديه البارد هي أشهر الطرق التي يستخدمها الناس لتناول الكركديه، ويمكن تحضيرها كما يلي:

المكونات

  • 1 كوب من أزهار الكركديه المجففة.
  • 10 أكواب من الماء.
  • 1/2 كوب من السكر (حوالي 360 سعرة حرارية)، لكن يمكن زيادة الكمية في حالة تفضيل مذاق أكثر حلاوة.

خطوات التحضير

يمكنك اتباع الخطوات التالية في طريقة عمل الكركديه البارد:

1-قومي بإحضار "10" أكواب من الماء، واتركيهم على النار حتى الغليان. 

2-قومي بإضافة كوب واحد من أزهار الكركديه المجففة في الماء، ثم اتركيه يغلي لمدة "3" دقائق، وبعدها تطفأ النار وحركي الوعاء بعيدًا عن الموقد.

3-اتركي الكركديه لينقع في الماء لمدة "15" دقيقة.

4-قومي بصب الكركديه بحذر من خلال مصفاة شبكية دقيقة في الإبريق.

5-يمكنك استخدام قطعة قماش قطنية لتبطين المصفاة الشبكية؛ لضمان عدم مرور أي رواسب إلى الإبريق.

6-يجب الحذر عند نقل الكركديه إلى الإبريق لأنه يلطخ أي شيء يلمسه بسهولة شديدة.

7-ينبغي التأكد من استخدام الزجاج أو المعدن لأي شيء يلمس عصير الكركديه، فالبلاستيك أو الخشب أو أي شيء مسامي ليس خيارًا جيدًا.

8-تمسح أي قطرات على المنضدة أو في الحوض بسرعة أيضًا، ثم يتم التخلص من أزهار الكركديه المستخدمة.

9-قومي بإضافة نصف كوب من السكر وامزجيه مع عصير الكركديه باستخدام ملعقة طويلة أو مغرفة، ويجب شطف الملعقة فورًا بعد الاستخدام لتجنب احتمالية تلطيخها. 

10-اتركي عصير الكركديه ليبرد في الإبريق حتى تصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة، ثم قومي بوضع الإبريق مغطى في الثلاجة لبضع ساعات حتى يبرد تمامًا.

11-يمكنك الآن تذوق عصير الكركديه اللذيذ، لكن في حالة كان مركزًا بنسبة كبيرة يمكنك إضافة كمية أخرى من الماء البارد مع مزجها جيدًا بملعقة طويلة.

12-يمكنك تقديم عصير الكركديه البارد سادة في كوب، أو وضعه فوق ثلج مع تزيينه بأوراق النعناع الطازجة؛ للحصول على نكهة خفيفة ومنعشة ومركزة.

كانت هذه طريقة عمل الكركديه البارد إحدى الطرق المحببة لتناول الكركديه، لكن يمكن أيضًا إضافة عصائر أخرى مع الكركديه لإضافة نكهات أخرى مميزة، وكذلك لتعزيز الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من هذا المشروب.