رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى تكون آلام الدورة الشهرية مؤشر لمرض خطير؟

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

إذا كانت آلام الدورة الشهرية والنزيف الشديد والتعب لا يطاق، فقد يكون ذلك دلالة على مرض، وليس مجرد آلام دورة اعتيادية.

ما نقصده في هذا السياق، التهاب بطانة الرحم، والذي يحدث عندما تنمو خلايا مشابهة لتلك الموجودة في بطانة الرحم خارج الرحم، وتنزف هذه الآفات (مثل ما يحدث داخل الرحم خلال الدورة الشهرية)، ولكن نظرًا لأن الدم لا يستطيع الهروب، فقد يسبب التهابًا وتشكل أنسجة ندبية (التصاقات)، بالإضافة إلى الخراجات.

في الحالات الشديدة، يمكن أن تنتشر هذه العملية على نطاق واسع، مما يؤثر على الأعضاء والأنسجة الأخرى في جميع أنحاء الجسم. 

ويرتبط العقم أيضًا بهذه الحالة، والعديد من الأشخاص المصابين بانتباذ بطانة الرحم يعانون أيضًا من العضال الغدي - حيث ينمو أنسجة بطانة الرحم داخل جدار الرحم.

إذن، ما الذي يعتبر دورة مؤلمة بشكل غير طبيعي؟

إذا كنت تستخدمين سدادات قطنية أو فوط صحية وتقومين بتغييرها كل ساعة أو نحو ذلك، ومن ناحية الألم، إذا وصلت إلى النقطة التي يتعين عليك فيها تناول مسكنات الألم بانتظام وتجد الألم منهكًا للغاية وله تأثير على نشاطك اليومي مثل الأنشطة الاجتماعية، وعدم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية عندما تفعل ذلك عادة.

الدورة الشهرية المؤلمة للغاية ليست طبيعية، وليست على ما يرام، فالدورات الشهرية التي تقطع العمل أو المدرسة أو أنشطتك اليومية ليست طبيعية، وتاريخيًا، كانت النساء مشروطات بقبول مستوى معين من الانزعاج والألم عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، حيث استغرق تشخيص المرحلة الرابعة من التهاب بطانة الرحم 18 عامًا.

التعب الشديد

يلعب الالتهاب دورًا هنا، حيث يدرك الجسم أن الآفات ليست طبيعية ويعمل بجهد كبير للتخلص منها، وهي عملية تؤدي إلى إطلاق السموم، وهذه السموم الداخلية هي السبب الرئيسي للتعب للأشخاص الذين يعانون من الإندو. بالإضافة إلى ذلك، فإن العيش مع الألم المزمن هو استنزاف آخر للنظام، مما يزيد من التعب لدى الكثيرين.

عامل آخر هو انخفاض الحديد، ولأنك تفقدين المزيد من الدم بشكل أساسي، فإن مستويات الحديد لديك تستنزف، لذلك يعاني الكثير من الأشخاص أيضًا مما يسمى "إرهاق الدورة الشهرية". 

وقالت حوالي 74% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع مع التهاب بطانة الرحم إنهن يتأثرن بالتعب، في حين أبلغ 84% عن وجود اختلاف ملحوظ في قدرتهن على العمل بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية.

حركات الأمعاء المؤلمة 

إذا أثر التهاب بطانة الرحم على الأمعاء والمستقيم، فقد يصبح الذهاب إلى المرحاض مؤلمًا للغاية، وقد يكون هذا في كثير من الأحيان علامة على أن بطانة الرحم تنمو في جدار الأمعاء أو الأنسجة المحيطة بها، وبالإضافة إلى حركات الأمعاء المؤلمة، يمكن أن تكون العلامات الأخرى هي الإمساك أثناء الحيض، أو الألم أثناء ممارسة الجنس.