رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قرار الحكومة بوقف تخفيف الأحمال..

استعدادات وزارة الكهرباء لملاحقة سارقي التيار لزينة رمضان قضائيًا

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم؛ لذلك وضعت وزارة الكهرباء خطة لاستقبال هذا الشهر، وخاصة بعد إعلان مجلس الوزراء وقف تخفيف الأحمال وعدم انقطاع التيار الكهربائي فى رمضان.

ومع اقتراب شهر رمضان الكريم، تبدأ تحذيرات وزارة الكهرباء للمواطنين من استخدام التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية لإنارة زينة الشوارع خلال الشهر الكريم.

وحال تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه، وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

إنارة زينة الشوارع فى شهر رمضان المبارك، تسبب ارتفاعا فى الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء نتيجة زيادة عدد ساعات الذروة التى تبدأ مع أذان المغرب وتنتهى مع أذان الفجر، وهو ما يجعل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة تعد خطة سنويا لتأمين التغذية الكهربائية خلال الشهر الكريم.

بدوره، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، عن أن مجلس الوزراء بث الفرحة فى قلوب المصريين بعد قراره بعدم انقطاع التيار الكهربائي طوال الشهر الكريم، مضيفا أنه فور صدور القرار صدرت تعليمات لشركات النقل والتوزيع والإنتاج باتخاذ الإجراءات اللازمة، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء.

احتياطات لتأمين احتياجات المواطنين

وأكد أن الشبكة القومية قادرة على تلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء طوال العام سواء خلال أشهر الصيف أو الشتاء، مضيفا أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لتأمين التغذية الكهربائية، خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن هناك احتياطيا فى الشبكة يصل إلى 25 ألف ميجا وات يوميًا، مشيرًا إلى أنه لا توجد أى أزمة فى استقرار التيار الكهربائى لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية، وأن ارتفاع معدلات الاستهلاك خلال الشهر الكريم لا يمثل أزمة فى استقرار التيار.

ولفت إلى أن ملاحقة سارقى التيار الكهربائى بهدف زينة رمضان على رأس أولويات شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية؛ لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك، مضيفا أن الوزارة تتلقى جميع شكاوى المواطنين على الخط الساخن للوزارة على رقم 121، لافتًا إلى أن الوزارة وشركات توزيع الكهرباء استعدت لشهر رمضان المبارك لتأمين التغذية الكهربائية للمواطنين ومعالجة ومراجعة جميع الخطوط قبل بداية الشهر الكريم.

فرق طوارئ على أعلى مستوى

وأشار إلى أن هناك فرق طوارئ على أعلى مستوى تعمل على مدار الساعة، موكدًا أن هذه الفرق مستمرة فى عملها على مدار الساعة خلال شهر رمضان المبارك للتدخل السريع فى حالة حدوث أى أعطال طارئة وعدم تحميل المواطنين أى أعباء أثناء ساعات الصيام.

وأكد أنه تقرر رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لشهر رمضان الكريم؛ حرصًا على عدم معاناة المواطنين من أى أعباء خلال أداء فريضة الصيام، محذرا المواطنين من استخدام التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية لإنارة زينة الشوارع، خلال الشهر الكريم، مشددًا على أن السجن وغرامة 200 ألف جنيه عقوبة سرقة التيار الكهربائي لإضاءة فوانيس وزينة رمضان بالشوارع.

وأوضح أن الوزارة رفعت درجة الاستعدادات ونشرت فرق الطوارئ؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، فمصر مؤمنة كهربائيًا في رمضان ومستعدون لأي أحمال زيادة متوقعة خلال الشهر الكريم، مناشدا المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء خلال شهر رمضان.

ولفت إلى أنه يمكن لأي فرد التوجه لإدارات الكهرباء الموجودة بالأحياء لطلب تصريح توصيل التيار الكهربائي لاستخدامه في إنارة زينة الشوارع خلال الشهر الكريم؛ حيث يتم التوصيل عن طريق فنيين من أقرب بوكس أو عمود إنارة.

وأشار المصدر، إلى أن الوزارة ليست مسئولة عن الرقابة عن إنارة زينة الشوارع، موضحا أن المسئول عن هذا الأمر الإدارة المحلية فهى الجهة المنوط بها الرقابة وعمل المحاضر للمخالفين.