رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وفاته.. من هو بشارة الطيب القيادي بحركة جيش تحرير السودان

عميد بشارة الطيب
عميد بشارة الطيب على اليمين مع عبد الواحد محمد النور يسار

تناقلت وسائل الإعلام السودانية أنباء وفاة  عميد ركن  بشارة الطيب  القيادي  بحركة  جيش تحرير السودان ونائب الأمين العام للحركة في الفترة من 2011م إلى 2014م، ليثير التساؤلات حول أهمية الرجل في الحركة وفي السودان.

 

وشغل القائد بشارة أبُو عدة مناصب منها رئيس مكتب جيش تحرير السودان بدولة تشاد في بدايات انطلاق الثورة، وفي عام 2008م انضم للقطاع العسكري بشرق جبل مرة، وكان عضوًا في مؤتمر الحركة بسويسرا 2009م، ثم تم تكليفه بمنصب نائب الأمين العام للحركة في الفترة من 2011م إلى 2014م، وهو من القادة المؤسسين لفرقة السودان العلماني 2012م.

كان القائد بشارة الطيب  موسوعة معرفية وعسكرية، متعدد المواهب والقدرات، ظل وفيًا للثورة ومشروع جيش تحرير السودان ومقاتلًا شرسا يعرفه العدو قبل الصديق، وعاش بطلًا ومضى بطلًا، تاركًا سجلًا حافلًا بالإنجازات، وأن رحيله الفاجع خسارة كبيرة للحركة ومشروع تحالف الشعب العريض.

ونعى رئيس ومؤسس حركة  جيش تحرير السودان عميد ركن  بشارة الطيب أحمد بوش (بشارة أبُو) بمنطقة نيرتتي بعد وفاته إثر علة لم تمهله طويلًا.

وتعتبر حركة تحرير السودان هي إحدى الحركات السياسية والعسكرية الرئيسية في دارفور قامت لما تراه رفعا للظلم الواقع على منطقة دارفور والمناطق المهمشة الأخرى على امتداد السودان، رئيس الأول لحركة هو المحامي عبد الواحد محمد نور وكان قائد مني اركوي أمينًا عامًا لها.

وفي عام 2004 بعد المؤتمر حسكنيتة انشقت الحركة إلى قسمين:أحدهما بقيادة مني أركوي وأخرى بقيادة عبد الواحد محمد النور. 

وتعتبر الشرارة الأولى للنضال العسكري ضد حكومة الخرطوم في دارفور هي قيام المهندس يحيى بولاد الذي ينتمى لقبيلة الفور بالانسلاخ من الجبهة الإسلامية القومية وحكومة الإنقاذ في عام 1992 م وانضمامه لجون قرنق وتكوينه مليشيا مسلحة وتحصنه بجبل مرة، مصرحا بمقولته الشهيرة:لقد وجدت العرق أقوى من الدين.

وبعث عبد الواحد محمد أحمد النور رئيس ومؤسس جيش تحرير السودان التعازي والمواساة لأسرته الصغيرة، وهي زوجتيه مريم ومحاسن، وأبنائه: الطيب ومحمد ومحمود وفاروق، وإلى بناته: عبير وأفراح ووفاء وخنساء وآلاء ودعاء، وإلى أشقائه: أحمد ومحمد نور وحواء.