رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فحوصات طبية متقدمة لجو بايدن وسط أجواء انتخابية ساخنة

جو بايدن
جو بايدن

يخضع الرئيس الأمريكي جو بايدن لفحوصات طبية سنوية وسط مخاوف بشأن عمره باعتباره أكبر شخص على الإطلاق يشغل منصب رئيس أمريكا، ووسط مخاوف الحملة الانتخابية بشأن عمره.

الرئيس جو بايدن ممتنع عن التدخين طوال حياته ولا يدخن ويمارس الرياضة بانتظام، لكنه يبلغ من العمر 81 عامًا وهو أكبر شخص سنًا على الإطلاق يشغل المكتب البيضاوي ويترشح لأربع سنوات أخرى في منصبه.

أما دونالد ترامب، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، فهو أصغر منه بقليل حيث يبلغ من العمر 77 عاما.

في هذه الأثناء، سيدلي هانتر بايدن بشهادته اليوم خلف أبواب مغلقة في التحقيق الجمهوري الجاري لعزل والده.

ولعدة أشهر، قال نجل الرئيس إنه لن يدلي بشهادته علنًا إلا لتجنب إخراج الجمهوريين لكلماته من سياقها عند تقديمها للجمهور، وتفاوض محاميه على عدة شروط تسمح بإجراء الإيداع اليوم، وسيتم نشر نسخة من الوثيقة، مع تنقيح المعلومات الحساسة.

الانتخابات التمهيدية

من جهة أخرى، فاز كل من الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب، الليلة الماضية، في الانتخابات التمهيدية لكل منهما في ميشيغان، مما عزز احتمالية إجراء مباراة العودة التي لا تحظى بشعبية في عام 2020 في نوفمبر.

وواجه بايدن تصويتا احتجاجيا على رد فعله على الحرب في غزة، في حين كان أداء ترامب ضعيفا أمام منافسته نيكي هيلي التي تعهدت بالبقاء في السباق يوم الثلاثاء الكبير.

لماذا صوت الكثير من الديمقراطيين ضد بايدن؟

قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي يوم الثلاثاء في ميشيغان، شن المنظمون حملة لحث السكان المحليين على التفكير في الدخول بالتصويت، من أجل تسجيل معارضتهم لتعامل البيت الأبيض مع الأزمات السياسية الداخلية.

وقالت الحركة، التي ينسقها عدد من المجموعات بما في ذلك "استمع إلى ميشيغان"، إن مناشداتها لإدارة بايدن لبذل المزيد من الجهد لإنهاء الدمار في غزة "لقيت آذانًا صماء".

وجاء في الموقع الإلكتروني للمجموعة: "شعرنا بالإحباط بسبب عدم الاستجابة، ونحن نتحول الآن إلى طريقة أكثر تقليدية للتعبير الديمقراطي: قوة التصويت لدينا".

وقد أسفرت جهودهم عن استجابة غير عادية، وظهرت النتائج الأولية، بعد فرز 98 في المائة من الأصوات، فاز الرئيس بايدن في الانتخابات التمهيدية بحصوله على 617.728 صوتا، وهو ما يمثل 81.1 في المائة من المجموع.