رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الثلج والعسل

الوصفات الطبيعية للتخلص من حبوب الوجه

وصفات طبيعية لعلاج
وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب وآثاره

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة حب الشباب، مما يضطرهن لاستخدام العديد من مستحضرات التجميل التي تساعدن على إخفائها؛ حتى يتخلصن من الشعور بالإحراج أمام الآخرين، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة من خلال اتباع وصفات طبيعية وفعالة لعلاج حب الشباب في يوم، فهذا ليس بالأمر المستحيل.

 حب الشباب

حب الشباب، هو حالة جلدية تحدث عندما يتم انحصار بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والبكتيريا والزيت (الزهم)، وتسبب البصيلات المحصورة ظهور عيوب على الجلد، بما في ذلك البثور، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء.

أسباب ظهور حب الشباب

ينتج حب الشباب بسبب مزيج من الهرمونات والزيوت والبكتيريا، وخلال فترة البلوغ يزداد هرمون يسمى "الأندروجين"، وتنتج الغدد الدهنية المزيد من مادة الزهم الدهنية، إذ عادةً ما تظهر خلايا الجلد الدهنية والميتة من خلال بصيلات الشعر وتخرج من خلال مسام الجلد، وعندما تسد الدهون وخلايا الجلد والبكتيريا البصيلات، لا يمكن للزهم الهروب من خلال المسام، مما يسبب حب الشباب. 

مع بداية مرحلة البلوغ المبكرة، قد تنخفض هذه الهرمونات بدرجة كافية بحيث يبدأ حب الشباب في الاختفاء، بالنسبة لحوالي 40% من النساء، قد يستمر حب الشباب حتى سن الأربعين بسبب التغيرات الهرمونية وأسباب أخرى، بما في ذلك:

  • تطبيق مستحضرات تجميل ومستحضرات معينة.
  • التغيرات الهرمونية عند الحمل أو بسبب الدورة الشهرية.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • الرطوبة العالية والتعرق.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

الوصفات الطبيعية للتخلص من حبوب الوجه

1-الصبار

الصبار، هو واحد من أكثر المكونات شهرة في عالم العناية بالبشرة، يهدئ ويعزز إصلاح البشرة، ويمكن أن يساعد القليل من جل الصبار الطازج على إزالة البثور عند تركه على البشرة طوال الليل.

2-الثلج

يساهم الثلج في التخفيف من التورم ويساعد على تقليص البثور.

ويمكنك استخدام الثلج وذلك بلف مكعب ثلج بقطعة قماش ناعمة ووضعه على البثور، ولا تستخدمي الثلج مباشرة على الجلد، أو تضعيه على المنطقة لأكثر من "20" ثانية، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين يوميا.

3-زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا. ويمكنك استخدام زيت الشاي على البشرة وذلك بتخفيف قطرتين من زيت شجرة الشاي ببضع قطرات من أي زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند وضعيه على البثور، واتركيه لبضع ساعات ثم اغسليه بالماء الدافئ.

4-الشاي الأخضر 

يتميز الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي تساهم قي تقليل التورم والاحمرار.

ويمكنك استخدام الشاي الأخضر وذلك بغلي كيس من الشاي الأخضر واتركيه بضع دقائق، ارفعيه عن النار واتركيه يبرد، بمجرد أن يبرد، ضعيه فوق البثور قبل النوم.

5-العسل

يمكن لمسحة من العسل أن تصنع المعجزات للبشرة المليئة بالبثور، إذ أن خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تقلل الالتهاب وتحفز الشفاء.

يمكنك استخدام العسل لعلاج حبوب البشرة وذلك بوضع قطرة أو اثنتين على المنطقة المصابة خلال الليل، وغسلها في صباح اليوم التالي.

6-مسحوق الأسبرين 

يتميز مسحوق الأسبرين بأنه يعتبر مضاد للالتهابات، ويعمل على التهدئة من مشاكل الجلد.

يمكنك تطبيق مسحوق الأسبرين على البشرة وذلك باستخدام قرصًا من الأسبرين عن طريق سحقه إلى بودرة ناعمة، وتحويله إلى عجينة ببضع قطرات من الماء، ومن ثم طبقيه على البشرة.

نصائح فعالة لمنع ظهور حب الشباب والتخلص منه سريعًا

  • اغسلي شعرك بانتظام وأبعديه عن وجهك؛ حتى لا تنتقل الزيوت الموجودة عليه إلى وجهك.
  • تجنبي المكياج الثقيل.
  • الحفاظ على نظافة البشرة، وذلك بتنظيف وجهك مرتين يوميًا بصابون معتدل، أو غسول وجه مناسب وماء فاتر؛ لإزالة الأوساخ الزائدة والعرق والزيوت.
  • لا تفركي وجهك بقسوة.
  • اشربي الكثير من الماء للحصول على بشرة رطبة ومتوهجة.
  • رطبي بشرتك دائمًا بمرطب مناسب بعد الغسيل.
  • لا تلمسي وجهك مرارًا وتكرارًا.
  • استخدمي واقي الشمس الجيد الخالي من الزيوت؛ لمنع فرط التصبغ.
  • لا تضغطي على الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور لمنع العدوى.