رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تقدم في المحادثات بشأن رفح.. والأمم المتحدة تحذر من مذبحة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعرضت مدينة رفح جنوب قطاع غزة لقصف جوي إسرائيلي خلال الليل قبيل توغل بري مخطط له في المدينة، حيث انتهت المحادثات التي ضمت الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر بشأن هدنة في غزة دون تحقيق انفراجة مع تزايد الدعوات لإسرائيل بالتراجع عن الهجوم المخطط له على رفح.

ويأتي ذلك بعد أن حذرت الأمم المتحدة من أن الغزو البري الإسرائيلي لرفح داخل قطاع غزة قد يؤدي إلى مذبحة حيث يلجأ ملايين الفلسطينيين إلى هناك.

وقال منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث إن الهجوم الذي يخطط له بنيامين نتنياهو يمكن أن يترك “عملية إنسانية هشة بالفعل على عتبة الموت”.

وفي وقت سابق قالت جنوب إفريقيا إنها قدمت “طلبا عاجلا” إلى محكمة الأمم المتحدة بشأن الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة والغزو المخطط للمدينة.

وقال غريفيث: "نحن نفتقر إلى ضمانات السلامة وإمدادات المساعدات وقدرة الموظفين على إبقاء هذه العملية قائمة". ويعيش في رفح 1.5 مليون فلسطيني، فر العديد منهم من الشمال في بداية الصراع، حيث أمر نتنياهو الجيش بإجلاء المدنيين قبل الهجوم الذي أسفر عن مقتل 74 فلسطينيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين إنه يسعى إلى وقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس لمدة ستة أسابيع.

انفجار خطوط أنابيب الغاز

ضربت انفجارات خط أنابيب للغاز الطبيعي في إيران، حيث ألقى مسؤول باللوم في الانفجارات على "أعمال تخريبية وإرهابية" مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط وسط الحرب الإسرائيلية على حركة حماس.

ويمتد خط الأنابيب من مقاطعة جهارمحال وبختياري في غرب إيران شمالًا إلى مدن على بحر قزوين، حيث يبدأ الهيكل الذي يبلغ طوله 790 ميلًا تقريبًا في عسلوية، وهي مركز لحقل غاز جنوب بارس البحري في إيران.

وقال سعيد أكلي، مدير مركز التحكم بشبكة الغاز الإيرانية، للتلفزيون الإيراني الرسمي إن "أعمال تخريبية وإرهابية" تسببت في حدوث انفجارات على طول عدة مناطق من الخط.

ولا توجد أي جماعات متمردة معروفة تعمل في تلك المحافظة، موطن بختياري، وهي فرع من جماعة لور العرقية في إيران. وفي الماضي، أعلن الانفصاليون العرب في جنوب غرب إيران مسؤوليتهم عن هجمات ضد خطوط أنابيب النفط. ومع ذلك، فإن الهجمات ضد هذه البنية التحتية نادرة في أماكن أخرى.

عائلات الرهائن الإسرائيلية إلى لاهاي

يكثف الناجون الإسرائيليون من هجوم حماس الذي وقع في 7 أكتوبر وأفراد عائلات الرهائن – جهودهم لحمل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على التدقيق في جرائم حماس كجزء من تحقيقه في الهجوم ورد إسرائيل في غزة.

وقال أودي غورين، ابن عم تل حيمي البالغ من العمر 41 عامًا والذي اختطف في 7 أكتوبر: "نريد أن نتأكد من أن العالم يتحرك وأن حريتهم محظورة". وتم تأكيد وفاة السيد الحيمي في وقت لاحق، ولا تزال جثته محتجزة في غزة.

وقال جورين في مطار بن جوريون بإسرائيل "نريد... التأكد من احتجاز قادة حماس أو عدم قدرتهم على مغادرة قطر بعد الآن وأن هذا يضغط عليهم لإطلاق سراح الرهائن".

وكان جورين من بين مجموعة مكونة من نحو 100 فرد من عائلات الرهائن يستعدون للسفر إلى مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.