رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف بدأت الحياة على كوكب الأرض؟

ثوران بركان قديم
ثوران بركان قديم

يعتقد بعض العلماء أن الحياة جاءت إلى كوكب الأرض من الفضاء، لكن دراسة جديدة تدعي الآن أنها بدأت على كوكب الأرض، فالحياة على كوكب الأرض لم تبدأ في الفضاء، حيث يقول العلماء الذين يزعمون أنها نشأت عندما ضرب البرق ثوران بركان قديم على كوكبنا.

كيف بدأت الحياة على الأرض؟

وجد الباحثون في جامعة السوربون في باريس أن البرق الذي ضرب الانفجارات البركانية في ما يعرف الآن بتركيا والبيرو وإيطاليا، ينبعث منه مستويات عالية من النيتروجين التي أدت إلى ظهور أقدم أشكال الحياة.

ويعد النيتروجين ضروريًا لتعزيز الحياة على الأرض، وعندما يقترن بضربات البرق، فإنه يتفاعل مع الأكسجين وينتج أكسيد النيتروجين الذي يتم إطلاقه بعد ذلك في التربة حيث يمكن أن يخلق الحياة ويحافظ عليها.

وأظهرت العينات المأخوذة من المواقع البركانية الثلاثة القديمة أن الكميات الكبيرة من النترات كانت موجودة في الغلاف الجوي، مما يعني أن العناصر لم تأت من البركان ولكن البرق هو الذي جلبها إلى التكوين.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة سليمان بيكي لمجلة NewScientist: "عندما تنظر إلى الاحتمالات المختلفة، فإن الأرجح هو البرق البركاني".

وأضاف: "نحن نعلم أنك تحصل على الكثير من البرق عندما يكون لديك ثوران بركاني هائل".

ويحدث البرق البركاني عمومًا في بداية الثوران البركاني ويكون في مكانين: قريب من الأرض في سحب الرماد وعمود من الدخان البركاني في الطبقة الثانية من الغلاف الجوي للأرض تسمى الستراتوسفير.

تفاصيل البحث

وقام بيكي وفريقه بزيارة لعدة مناطق في العالم، حيث قاموا بزيارة منطقة جنوب البيرو ووسط تركيا وجزيرة بركانية قبالة سواحل نابولي في إيطاليا، ومن المعروف أن هذه المناطق تستضيف رواسب بركانية قديمة، وبعد العثور على كمية كبيرة من النترات في التربة، أجروا اختبارات أظهرت أنها جاءت من الغلاف الجوي، وليس من البركان.

وفي الواقع، تنتشر النترات التي تنتجها عاصفة البرق في جميع أنحاء العالم على سطح الأرض، بينما تتشكل الرواسب البركانية محليًا في فترة زمنية قصيرة جدًا، ووفقًا لنتائجنا، يمكن أن تحتوي على كميات كبيرة من النيتروجين الثابت، وهو شرط أساسي لتطور الحياة.