رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدن عائمة.. أغرب تقاليع الاستثمار الغربية

مدن عائمة
مدن عائمة

يخطط عدد من المستثمرين الأثرياء، لإطلاق " مدن عائمة " لا تخضع للقوانين التي تحكم الدول في العالم، وربما تكون آمنة من الكوارث التي تجتاح سكان الأراضي.

وقد أمضى معهد Seasteading، المدعوم في البداية باستثمار من Thiel، 15 عامًا في البحث عن فكرة المجتمعات التي تعتمد على مدن عائمة التي تعيش في المياه الدولية، دون أي تنظيم.

في عام 2022، كشفت شركة Ocean Builders - بدعم من تاجر Bitcoin Chad Elwartowski - عن "Seapod"، وهو مبنى عائم بمساحة معيشة تبلغ 733 قدمًا مربعًا، يقف على عمود فوق الماء على ارتفاع سبعة أقدام.

وفي عام 2019، تم بناء منزل عائم من الألياف الزجاجية قبالة سواحل تايلاند لزوجين، ولكنهما واجها عقوبة الإعدام المحتملة بعد أن قالت الحكومة التايلاندية إن أفعالهما تمثل تحديًا لـ "استقلال" البلاد.

كما انسحبت بولينيزيا الفرنسية من صفقة مقترحة لبناء مدينة عائمة ممولة بالعملة المشفرة في عام 2017 - وألقى معهد Seasteading اللوم على المعلومات الكاذبة المنتشرة خلال الحملة الانتخابية.

وقال جو كويرك، رئيس المعهد، في مقطع فيديو على موقع يوتيوب هذا العام: "إن التكنولوجيا الخاصة بحكومات الشركات الناشئة التي تقوم ببناء مدن عائمة أصبحت في متناول اليد، ونحن حريصون على تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن".

استقلال سياسي

ويأمل معهد Seasteading أن تتمتع المدن العائمة "باستقلال سياسي كبير"، ويقول المعهد: ‹ما يقرب من نصف سطح العالم لا تطالب به أية دولة قومية، ويمكن للعديد من الدول الساحلية تشريع المزارع البحرية في مياهها الاقليمية.

وتابع المعهد: نحن نشجع إنشاء مدن محيطية عائمة كحل ثوري لبعض المشاكل الأكثر إلحاحًا في العالم: ارتفاع منسوب مياه البحر، والاكتظاظ السكاني، وسوء الإدارة، والمزيد.

إن فكرة العيش في أعالي البحار لها تاريخ طويل، حيث قام إل رون هوبارد، مؤسس كنيسة السيانتولوجيا، بإنشاء "منظمة البحر" أو Sea Org على أساس السفن في الستينيات، والحلم لا يزال حيا في جميع أنحاء العالم.

هذا، وتخطط شركة Arktide في فلوريدا لبناء "عقارات بأسعار معقولة في البحار" في العقد المقبل، بينما تخطط SeaPod للإنشاءات في آسيا وأوروبا.