رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إنجاز بارز في مجال البطاريات الكهربائية.. ما هو؟

البطاريات الكهربائية
البطاريات الكهربائية

تتوقع جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا أن تشكل البطاريات الكهربائية النقية أكثر من خمس السيارات الجديدة المسجلة في عام 2024

أظهرت أرقام الصناعة أنه تم تسجيل السيارة الكهربائية الجديدة رقم مليون التي تعمل من خلال البطاريات الكهربائية النقية في المملكة المتحدة.

وقالت جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) إنه تم الوصول إلى هذا الإنجاز في يناير، وتم ترخيص حوالي 674000 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية النقية فقط للاستخدام في المملكة المتحدة بحلول نهاية عام 2022.

تتوقع SMMT أن تمثل البطاريات الكهربائية النقية أكثر من واحدة من كل خمس سيارات جديدة مسجلة هذا العام.

وقال إيان بلامر، المدير التجاري في سوق السيارات عبر الإنترنت Auto Trader: "إن بيع السيارة الكهربائية الجديدة رقم مليون في بريطانيا يمثل لحظة تاريخية حقيقية للسوق.

وبالنظر إلى الضغط على شركات تصنيع السيارات لتحقيق هدف مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 22٪ بموجب تفويض ZEV (المركبات الخالية من الانبعاثات) هذا العام في بريطانيا، فهذا هو الوقت المناسب لأن تكون مشتريًا للسيارات الكهربائية حيث تقدم بعض الشركات المصنعة خصومات على المركبات الكهربائية تصل إلى 40٪..

وقد تمثل السيارات الكهربائية واحدة من كل خمس مبيعات هذا العام، ولكن لا يزال هناك المزيد الذي يمكن للوزراء القيام به.

ماذا يعني هذا؟

يعني تفويض الحكومة البريطانية باستخدام ZEV أن ما لا يقل عن 22٪ من السيارات الجديدة التي تبيعها كل شركة مصنعة في المملكة المتحدة هذا العام يجب أن تكون خالية من الانبعاثات، وهو ما يعني بشكل عام السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، وسترتفع هذه العتبة سنويا حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2035.

وتظهر أرقام SMMT الأولية أن إجمالي عدد السيارات الجديدة المسجلة الشهر الماضي كان أعلى بنحو 8٪ عما كان عليه في يناير 2023.

وأعلنت الحكومة البريطانية يوم الاثنين أن المدارس في إنجلترا ستكون قادرة على التقدم بطلب للحصول على منح لشراء وتركيب شواحن السيارات الكهربائية، وستتمكن المدارس التي تمولها الدولة والمؤسسات التعليمية الأخرى من الحصول على منحة توفر ما يصل إلى 75% من تكلفة تركيب أجهزة الشحن، مع توفر تمويل يصل إلى 2500 جنيه إسترليني لكل مقبس.

وستكون أجهزة الشحن متاحة للموظفين والزوار، لكن مسؤولي وزارة النقل قالوا إن المخطط يمكن أن يساعد المدارس أيضًا على توليد الإيرادات من خلال جعل منافذ الطاقة في متناول الجمهور.