رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأصول غير الرومانسية لقصة عيد الحب

عيد الحب
عيد الحب

يعتبر عيد الحب، اليوم الأخير للرومانسية الجميلة المنسية في حياتنا، في حين أن البعض قد يدرك بشكل غامض أن مناسبة عيد الحب تأخذ اسمها من كاهن يدعى القديس فالنتين، إلا أنهم قد لا يكونون على دراية بالتاريخ الكامل لفكرة عيد الحب، وهو بالتأكيد أقل رومانسية مما قد يتوقعه المرء.

قصة عيد الحب

كان القديس فالنتين من تيرني كاهنًا من القرن الثالث خدم المسيحيين في روما القديمة، حيث توجد روايات مختلفة توضح بالتفصيل الأحداث التي أدت إلى استشهاده ثم تسميته قديسًا من قبل الكنيسة الكاثوليكية.

تشير إحدى الروايات الأكثر تصديقًا على نطاق واسع إلى أن فالنتين تحدى الإمبراطور كلوديوس الثاني ملك روما. كان الإمبراطور قد منع زواج الشباب، لأنه كان يعتقد أن لهم فائدة أكبر في ساحة المعركة من المنزل.

تفصّل بعض الروايات تحدي فالنتاين الصارخ لهذا القانون، حيث رآه يتزوج من شباب في احتفالات سرية. واعتبر هذا جريمة خطيرة في نظر الإمبراطور، ونتيجة لذلك تم قطع رأس الكاهن في 14 فبراير.

وعلى الرغم من غضب الإمبراطور، أثنت الكنيسة الكاثوليكية على فالنتاين لأنه قام بتوحيد الأزواج الذين يلتزمون بالإيمان المسيحي. وهكذا، اعترفت الكنيسة رسميًا بفالنتاين كقديس بعد وفاته. ومنذ ذلك الحين، أصبح القديس فالنتين مرتبطًا بالحب الملكي والتقاليد الرومانسية لمناسبة عيد الحب.

تاريخ آخر لعيد الحب

وإلى جانب هذه الرواية، يعتقد البعض أن تاريخ عيد الحب قد يكون أيضًا متجذرًا في مهرجان روماني سابق قديم يسمى لوبركاليا. ويحتفل هذا العيد، الذي كان يحتفل به الرومان كل عام في 15 فبراير، بالخصوبة، وأولئك الذين شاركوا عملوا على تطهير المدينة من الأرواح الشريرة من أجل زيادة الخصوبة وتحقيق الرخاء لقراهم.

كان المهرجان الوثني معروفًا أيضًا باسم "يموت فيبرواتوس"، ويعني "يوم التطهير"، ومن هنا اكتسب شهر فبراير اسمه، وكان المهرجان الوثني معروفًا أيضًا باسم "يموت فيبرواتوس"، ويعني "يوم التطهير"، ومن هنا اكتسب شهر فبراير اسمه.

وانتهت احتفالات لوبركاليا في القرن الخامس تقريبًا، بعد الاعتراضات التي أبداها البابا جيلاسيوس الأول حول المهرجان، وأدان البابا ممارسات العيد الوثني، واصفًا المشاركين فيه بـ”الدنيئين ومن أدنى الرتب”.

عطلة عيد الحب

تم إعلان عطلة عيد القديس فالنتاين في 14 فبراير رسميًا من قبل البابا في عام 496 م، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأنه استبدل لوبركاليا فعليًا بعطلة تكريم القديس فالنتين.

أول دليل على أن لعيد الحب دلالات رومانسية جاء في القرن الرابع عشر، من خلال شعر جيفري تشوسر. "لأن هذا كان في عيد القديس فالنتين، عندما يأتي كل طائر ليختار رفيقه"، كتب الشاعر الإنجليزي تكريما لخطوبة الملك ريتشارد الثاني وآن ملكة بوهيميا.

كما أشار ويليام شكسبير إلى عيد الحب في أعماله، حيث تحدثت أوفيليا عن هذا اليوم في مسرحيته هاملت التي تعود إلى القرن السابع عشر.

وبدأ عيد الحب كما نعرفه اليوم في الظهور في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى ازدهار الثورة الصناعية.

وفي عام 1913، بدأت شركة Hallmark Cards في كانساس سيتي بولاية ميسوري، في إنتاج بطاقات عيد الحب على نطاق واسع، مما أدى إلى بداية العطلة التجارية التي أصبح يوم 14 فبراير.