رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات من الذكاء الاصطناعي.. سيزيد من تهديد برامج الفدية العالمية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت الوكالة البريطانية للأمن السيبراني تقريرًا جديدًا يحذر من أن الذكاء الاصطناعي سيساعد مجرمي الإنترنت على شن هجمات بسهولة أكبر، حيث حذرت وكالة الأمن السيبراني في المملكة المتحدة من أن صعود الذكاء الاصطناعي (AI) سيعزز التهديد الذي تشكله برامج الفدية خلال السنوات المقبلة.

وقال تقرير جديد صادر عن المركز البريطاني للأمن السيبراني (NCSC) إن التكنولوجيا تخفض حاجز الدخول أمام مجرمي الإنترنت المبتدئين.

ونتيجة لذلك، فإن الذكاء الاصطناعي يمكّن الجهات الفاعلة غير الماهرة عبر الإنترنت من تنفيذ هجمات إلكترونية أكثر فعالية، كما يقول التقرير.

وحذر المركز الوطني البريطاني الإلكتروني أيضًا من أن الجهات الفاعلة السيئة تستخدم الذكاء الاصطناعي للعثور على الضحايا واستهدافهم بشكل أفضل، وخلص تقريره إلى أن التكنولوجيا تُستخدم بالفعل فيما أسماه النشاط السيبراني الضار، وقال إنه يعتقد أنه من شبه المؤكد أن هذا سيزيد من حجم وتأثير الهجمات السيبرانية. الهجمات السيبرانية، بما في ذلك برامج الفدية، على المدى القريب.

 وقد حددت الوكالة سابقًا برامج الفدية باعتبارها أكبر تهديد إلكتروني يواجه المملكة المتحدة، ويتضمن ذلك وصول المتسللين إلى نظام المستخدم ثم سرقة أو قفل الوصول إلى الملفات باستخدام التشفير، والمطالبة بفدية لإعادة البيانات.

تطوير الفيروسات الإجرامية

وقال المركز البريطاني للأمن السيبراني إن التحليل الذي أجرته الوكالة الوطنية للجريمة (NCA) يشير إلى أن مجرمي الإنترنت قد بدأوا بالفعل في تطوير إصدارات إجرامية من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، مما يجعل أدوات القرصنة أفضل متاحة لأي شخص يرغب في الدفع.

وقالت ليندي كاميرون، الرئيس التنفيذي للمركز البريطاني للأمن الإلكتروني: "يجب علينا أن نتأكد من أننا نستغل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإمكاناتها الهائلة وندير مخاطرها - بما في ذلك آثارها على التهديد السيبراني.

وتابعت "إن الاستخدام الناشئ للذكاء الاصطناعي في الهجمات السيبرانية هو تطوري وليس ثوريًا، مما يعني أنه يعزز التهديدات الحالية مثل برامج الفدية ولكنه لا يغير مشهد المخاطر على المدى القريب.

ويأتي هذا التحذير بعد أن نشرت الحكومة البريطانية، بالشراكة مع NCSC وشخصيات صناعية أخرى، إرشادات جديدة لقادة الأعمال بشأن تعزيز حماية الأمن السيبراني من خلال مطالبتهم بمعالجة المشكلة بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع أي قضية تجارية أو مالية حيوية أخرى.

وقال جيمس باباج، المدير العام للتهديدات في وكالة الجريمة الوطنية: "لا تزال برامج الفدية تمثل تهديدًا للأمن القومي، وكما يوضح هذا التقرير، من المرجح أن يزداد التهديد في السنوات المقبلة بسبب التقدم في الذكاء الاصطناعي واستغلال هذه التكنولوجيا من قبل مجرمي الإنترنت".

وتعمل خدمات الذكاء الاصطناعي على تقليل الحواجز أمام الدخول، وزيادة عدد مجرمي الإنترنت، وستعزز قدراتهم من خلال تحسين نطاق وسرعة وفعالية أساليب الهجوم الحالية.