رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد مرور عامين.. أكبر كارثة بيئية بالعالم لا تزال تؤثر على 25 شاطئ

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه يصادف 15 يناير مرور عامين على أكبر كارثة بيئية بالعالم خلال السنوات الأخيرة والتي حدثت في البيرو، ناجمة عن تسرب ما يقرب من 12 ألف برميل من زيت ريبسول إلى البحر، وهي الفترة التي يستمر فيها عشرات الآلاف من الصيادين والتجار الذين عملوا على الشواطئ والمنتجعات دون سبل عيش بل وكانوا ضحايا لعنف الشرطة خلال المسيرات والاعتصامات للمطالبة بحقوقهم من الشركة. 

وأفادت وزارة الصحة في نوفمبر أنه نتج عن أكبر كارثة بيئية بالعالم أنه من بين 30 شاطئًا تأثرت في البداية في منطقتي ليما وكال أو، لا يزال 25 شاطئًا ملوثًا، على الرغم من أن شركة ريبسول ترفض الاعتراف بذلك في بياناتها. 

حدثت الأزمة البيئية والعمالية التي تسببت في التسرب في فترة من عدم الاستقرار السياسي الخطير في دولة الأنديز: لم يقم رئيسان وستة رؤساء وزراء بإعطاء الأولوية لعواقب الإبادة البيئية.

وحدثت أكبر كارثة بيئية بالعالم  والتسرب أثناء عملية التفريغ التي قامت بها السفينة الإيطالية ماري دوريكوم في مصفاة لا بامبيلا المملوكة لمجموعة ريبسول البيروية. 

وبحسب تحقيقات النيابة البيئية المتخصصة، عن أكبر كارثة بيئية بالعالم فإن البنية التحتية تحت الماء للمصفاة تعرضت لأضرار وتحطمت خلال المناورات. وكشف تقرير خبراء أن خط أنابيب استقبال تفريغ النفط الخام لا يتوافق مع الخطط التي عرضتها شركة ريبسول للنيابة العامة، أي أنه تعرض لعطل في المصنع، حسبما ذكرت صحيفة لا ريبوبليكا في عام 2023.

في 10 يناير، رفعت شركة المحاماة البريطانية بوغوس جودهيد دعوى قضائية عن أكبر كارثة بيئية بالعالم بقيمة 1.2 مليار دولار ضد شركتين تابعتين لشركة ريبسول والشركة الأم أمام محكمة في هولندا، ممثلين أكثر من 34 ألف ضحية للتسرب النفطي في بحر البيرو. ووفقًا لبيان صادر عن الشركة البريطانية، تشمل الدعوى شركة ريبسول بيرو بي.في، المساهم الأكبر في مصفاة لا بامبيلا بموجب اللوائح الهولندية؛ إلى مصفاة لا بامبيلا، وفقًا للتشريعات البيروفية؛ وريبسول إس.إيه. بموجب القوانين الاسبانية.

وقد تصرف بوجوس جودهيد نيابة عن المنظمة الهولندية غير الحكومية "خياطة البيئة والحقوق الأساسية"، التي اتفقت مع المدعين البيرويين على الاحتفاظ بنسبة 25% من التعويضات في حالة فوزهم بالدعوى. وتقود نفس الشركة دعوى قضائية في المملكة المتحدة بشأن كارثة ماريانا، حيث تمثل أكثر من 200 ألف ضحية لانهيار سد يحتوي على نفايات تعدين سامة، ونحو 50 مليون طن من الحمأة. والشركات التي تمت مقاضاتها في تلك الكارثة هي شركة ساماركو مينيراساو، وشركة فالي دو ريو دوسي، والشركة البريطانية الأسترالية بي إتش بي بيليتون.