رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغيثونا..نجيب منين

أولياء أمور مدرسة أسماء فهمي يصرخون من زيادة المصروفات بنسبة 30%

الدكتور رضا حجازي-
الدكتور رضا حجازي- وزير التربية والتعليم

اشتكى أولياء أمور مدرسة أسماء فهمي القومية في العام الدراسي الجديد "2023-2024" من زيادة النسبة السنوية للمصروفات المدرسية، والتي تعدت نسبة "30%" بنسبة أعلى من المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم، مشيرين إلى أن المدرسة التي التزمت بالقرار الوزاري تحايلت على الأمر بزيادة مصروفات بند الأنشطة والكتب المدرسية.

وهذه الزيادة المرتفعة جعلت أولياء الأمور في حيرة وذهول، ولا سيما في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنين في الوقت الحالي.

الشرائح الرسمية للزيادة السنوية للمصروفات الدراسية لعام 2023-2024 

وطبقا للقرار الوزاري الصادر عام "2014" والساري حتى الآن، تقرر زيادة النسبة السنوية للمصروفات الدراسية على حسب قيمة المصروفات المقررة كالاتي: 

  • تزيد المصروفات بنسبة "25%" سنويا للمدارس التي تصل مصروفات التعليم بها لأقل من 2000 جنيه.
  • "20%" سنويا للمدارس التي مصروفات التعليم بها من 2000 جنيه إلى أقل من 3 آلاف جنيه.
  • "15%" سنويا للمدارس التي مصروفات التعليم بها من 3 آلاف جنيه إلى أقل من 5 آلاف جنيه.
  • "10%" للمدارس التي تبدأ المصروفات التعليمية فيها من 5 آلاف جنيه، إلى أقل 10 آلاف جنيه.
  • "7%" فقط للمدارس التي تتجاوز مصروفاتها 10 آلاف جنيه، سواء خاصة أو دولية.

وأصدر وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، كتابا دوريًا لإلزام المدارس الخاصة بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس الخاصة، (عربي- لغات- مناهج ذات طبيعة خاصة دولية)، وتكليف المديريات بتشكيل لجان من التوجيه المالي والإداري، للتأكد من إعلان المصروفات الدراسية، وفقا للتدرج القانوني المقرر.

وفي وقتٍ سابق، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم شادي زلطة، بأن القرارات الوزارية تنظم زيادة المصروفات السنوية للمدارس الخاصة بجميع أنواعها، وفى حالة أي خروج عن هذه القواعد يكون هناك إشراف مالي وإداري، ولجنة من الوزارة تتوجه للمدرسة للوقوف على المخالفات الموجودة، وتقييم الوضع داخل المدرسة.

كما صدرت توجيهات من قبل وزارة التربية والتعليم للمدارس الخاصة والقومية بإعلان المصروفات الدراسية للعام الدراسي في مكان واضح داخل المدرسة، وعدم تحصيل أي رسوم تخالف المصروفات الدراسية المحددة، طبقا للقرارات الوزارية، ونسب الشرائح الرسمية للزيادات المقررة.

وأنه في حالة زيادة المصروفات بالمخالفة للقانون يتوجه ولى الأمر بشكوى إلى الوزارة، وتتوجه لجنة للمدرسة من أجل تقييم الوضع، وعمل إشراف مالي وإداري عليها، والتأكد من تطبيق القواعد وتقويم الأوضاع.

ويتساءل أولياء الأمور من أين نأتي بكل هذه الزيادة المرتفعة؟

ولذا يناشد أولياء أمور مدرسة أسماء فهمي القومية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بالتدخل السريع لحل هذه المشكلة، والتي بدورها ستؤثر على سير العملية التعليمية.