رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الارتجاع الصامت وما علاقتك بصوتك الأجش؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من الطبيعي أن يكون لديك صوت أجش في بعض الأوقات ولكن إذا وجدت أنه مستمر، فهذا هو الارتجاع الصامت، أو حالة تسمى الارتجاع الحنجري البلعومي  (LPR)

والارتجاع الصامت هو شكل من أشكال الارتجاع الحمضي، ولكنه ليس معروفًا مثل المرض الشقيق، مرض الجزر المعدي المريئي.

إذًا، ما هو الارتجاع الحنجري البلعومي وكيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا به؟ 

ما هو الارتجاع الصامت؟

الارتجاع الحنجري البلعومي (LPR) هو حالة ترتد فيها محتويات معدتك إلى البلعوم (الحلق) أو الحنجرة (صندوق الصوت)، وهو مرض ليس شائعًا مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي، ولكنه نفس العملية والاضطراب مثل الارتجاع الحمضي - باستثناء أنه يؤثر على الجزء الخلفي من الحلق.

وتؤدي تلك الحالة إلى حرقة المعدة وعسر الهضم كما يحدث في حالة ارتجاع المريء، فإن الارتجاع الصامت عادةً ما يعبث بصوتك وحلقك وجيوبك الأنفية.

ما هي أعراض الارتجاع الصامت؟

هناك بعض أعراض الارتجاع الصامت، وتشمل؛ بحة في الصوت، وجود كتلة أو شعور وكأن شيئًا عالقًا في حلقك، السعال المزمن، كثرة المخاط أو البلغم، وصعوبة في البلع، والتهاب الحلق المزمن، والتهاب الحنجره، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي المتكررة

وبشكل عام، تعد بحة الصوت إحدى العلامات الأكثر شيوعًا، ولكن وجود بحة في الصوت ليس بمثابة ضربة قوية لتشخيص الارتجاع الصامت، فهي مصطلح عام جدًا، ويمكن أن يحدث لعدة أسباب.

كيف يتم تشخيص الارتجاع الصامت؟

لا يوجد اختبار أو إجراء واحد يعتبر المعيار الذهبي لتشخيص الارتجاع الصامت، وعادة ما يتم تشخيص المرضى من قبل طبيب الأذن والأنف والحنجرة لأنهم غالبًا ما يذهبون إلى الطبيب بسبب بحة الصوت المزمنة لديهم.

وعادةً ما يقوم الأطباء بإجراء تنظير الحنجرة المرن لرؤية ما داخل الحلق أو إجراء تنظير داخلي علوي، والذي ينظر بشكل أعمق إلى الجهاز الهضمي لديك، كما يمكن أيضًا إجراء اختبار درجة الحموضة في المريء لمراقبة مستويات الحمض في الحلق أو المريء، أو اختبار قياس ضغط المريء، والذي يقيس نشاط العضلات في المريء.

كيف يتم علاج الارتجاع الصامت؟

بعض حالات الارتجاع الصامت يمكن أن يكون "صعب العلاج"، بالنظر إلى أن الآليات التي تجعل بعض الأشخاص يتعاملون مع هذه الحالة (مقابل ارتجاع المريء) لا تزال قيد البحث. ومع ذلك، يقول إن المرضى يعالجون عادة بمزيج من الأدوية للمساعدة في قمع إنتاج الحمض في المعدة، بالإضافة إلى تعديلات نمط الحياة. 

وهذا قد يعني تناول مثبطات مضخة البروتون لبضعة أشهر لتحييد الحمض الموجود في الارتجاع ولحماية الأنسجة الموجودة في الحلق أثناء شفاءها، كما يقول. ولكن إذا استمرت الأعراض لديك، فقد تحتاج إلى استخدام الأدوية الحاصرة للحمض على المدى الطويل.

كيفية منع الارتجاع الصامت

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الارتجاع الصامت، ويقول الدكتور فيروزي إنها نفس تعديلات نمط الحياة التي سيتم تشجيعك على إجرائها إذا كنت تتعامل بالفعل مع هذه الحالة، والتي تشمل:

  • تجنب الأطعمة الحارة والحمضية
  • تجنب المشروبات الحمضية كالقهوة
  • تناول العشاء في وقت مبكر من المساء
  • تجنب التدخين
  • تناول وجبات أصغر