رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمجد الحداد يكشف لـ «النبأ » خطورة متحور كورونا الجديد

متحور فيروس كورونا
متحور فيروس كورونا الجديد

مع اقتراب فصل الشتاء وتعدد الأمراض الموسمية وتحذيرات الصحة العالمية من متحورات جديدة من فيروس كورونا، لعل آخرها العثور على متحور جديد غامض، وقد تم تسميته طبيًا باسمJN.1، وانتشاره في عدة دول ومنها المملكة المتحدة، وأيسلندا، والولايات المتحدة وفرنسا، لذلك سيطرت حالة من الخوف والقلق بين المواطنين من عودة الوباء مرة أخرى.

متحور فيروس كورونا الجديد

وشددت وزارة الصحة والسكان  المواطنين على ضرورة  تلقي لقاحي كورونا والأمراض الموسمية لحماية الجسم، مؤكدة أن إجراءات الوقاية من أي  فيروس تتضمن غسل الأيدي، وتهوية الأماكن المغلقة، وتنظيف الأسطح، وعدم تقبيل الأطفال.

من جانبه قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن متحور فيروس كورونا الجديد، مثل جميع المتحورات السابقة وه وتابع من سلالة بيرولا المرتبطة بمتغير أوميكرونBA.2.86 ، مشيرًا إلى أن المثير بشأنه هو الهروب المناعي وعدم تأثير اللقاحات فيه، مما يجعله مثيرا للاهتمام وليس القلق.

أعراض متحور فيروس كورونا الجديد

وتابع «الحداد»، أن متغيرات كورونا الأخيرة ضعيفة من حيث الخطورة، لكن لها قدرة على الانتشار، وتكون أعراضها ما بين ضعيفة ومتوسطة الشدة ونادرًا ما تكون الأعراض خطيرة تصل إلى دخول المستشفى.

وأكد أن الفيروسات المنتشرة في الوقت الحالي في مصر هي فيروسات البرد العادية، والأنفلونزا الموسمية وكورونا بمتحوراته والفيروس المخلوي ، وتتمثل أعراضهم  في ارتفاع الحرارة، كحة، صداع، تكسير العظام، ومشاكل في التنفس، مؤكدا أن المخلوي يوجد منذ القدم وسبب انتشاره حاليا هو عدم وجود إجراءات احترازية بشكل كبير مثل الماضي.

ونصح المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة وعزل الاطفال في حالة ظهور أي أعراض ،ويوصي الأمهات بمنع تقبيل أطفالهم.