رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي كمية الماء التي يجب أن نشربها يوميًا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتكون الجزء الأكبر من جسم الإنسان من الماء، ولهذا السبب فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر في غاية الأهمية، فقد يكون من المُربك تحديد كمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص العادي في اليوم، خاصة في مواقف مثل عندما يكون الجو حارًا بالخارج أو أثناء ممارسة الرياضة، حتى أن هناك عواقب لعدم شرب الكمية المناسبة من الماء، مثل الجفاف أو فرط الجفاف.

توصي خدمة الصحة الوطنية (NHS) البريطانية عادةً بشرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل، بما في ذلك الماء، يوميًا. لكن الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب حددت أن كمية السوائل اليومية الكافية هي 15.5 كوبًا ما يعادل (3.7 لترًا) يوميًا للرجال و11.5 كوبًا ما يعادل (2.7 لترًا) يوميًا للنساء. 

ومع ذلك، فإن تناول السوائل هذا يمثل شرب الماء العادي بالإضافة إلى المشروبات والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الماء، مثل الفواكه والخضروات.

اختلاف كمية الماء من شخص لآخر

يمكن أيضًا أن تختلف كمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص يوميًا اعتمادًا على الحالة، حيث يجب على أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية أن يشربوا المزيد من الماء قبل وأثناء وبعد فترة من التمرين. وينطبق هذا بشكل خاص على أي نشاط يجعلك تتعرق، لأن شرب الماء يساعد على تعويض السوائل التي فقدها جسمك.

يجب على الأشخاص الذين يعيشون في طقس حار أو رطب أن يشربوا كمية أكبر من الماء أكثر من المعتاد بسبب كثرة تعرقهم، مما يساهم في فقدان السوائل. وفي الوقت نفسه، في المناطق ذات الارتفاعات العالية مثل الجبال، يمكن أن يصبح الجفاف أكثر شيوعًا.

ويشير مايو كلينك إلى أن الأشخاص يفقدون سوائل الجسم عندما يصابون بالحمى أو القيء أو الإسهال. على هذا النحو، من المهم أن يستهلك الناس المزيد من الماء عندما يمرضون، حيث تشمل الحالات الأخرى التي قد تتطلب زيادة تناول السوائل التهابات المثانة وحصوات المسالك البولية.

ويعد الشعور بالعطش وخروج بول داكن اللون وذو رائحة قوية من العلامات الأولية التي تشير إلى احتمال إصابتك بالجفاف، حيث تشمل الأعراض الأخرى الشعور بالخمول أو الشعور بالدوخة أو جفاف الفم.

ويعد شرب الحليب والماء وعصير الفاكهة أيضًا طريقة جيدة للحفاظ على الترطيب. ومع ذلك، يجب على الناس أن يأخذوا في الاعتبار كمية السكر التي يمكن أن تحتوي عليها المشروبات المحلاة. 

وقد يساعد الشاي والقهوة أيضًا في الترطيب، على الرغم من أنه يجب على الأشخاص محاولة تتبع كمية الكافيين التي يستهلكونها.

وفي حين أنه من المهم معرفة ما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء، فإن مايو كلينيك تشير إلى أنه من المحتمل أنه لا يوجد خطأ في تناول شخص ما للمياه إذا كان نادرًا ما يشعر بالعطش وكان بوله صافيًا أو أصفر فاتح اللون، ومن الممكن أن تشرب الكثير من الماء، ومع ذلك، نادرًا ما يمثل ذلك مشكلة بالنسبة لشخص يتمتع بكليتين سليمتين. 

ومع ذلك، يمكن أن يحدث الجفاف عندما يحتفظ الجسم بكمية كبيرة من الماء أو يجمعها. قد يكون بعض الرياضيين الذين يشاركون في فعاليات التحمل، وخاصة عدائي الماراثون، عرضة لتناول الكثير من السوائل. 

وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسمم المياه وانخفاض مستويات الصوديوم بشكل خطير، وهو ما يشار إليه باسم نقص صوديوم الدم من أجل مساعدة الجسم على التخلص من الماء الزائد، وكذلك تخفيف الضغط على القلب والأعضاء الأخرى، قد يصف الأطباء مدرات البول أو أقراص الماء التي تعزز إنتاج البول.